نصائح لقلب سليم

عشر نصائح لقلب سليم

1- زيت الزيتون غني بفيتامين ( هـ) الذي يحمي القلب والشرايين، وكذلك الدهون غير المشبعة التي تقلل كمية الكوليسترول السيء LDL في حين لا تتدخل بالكوليسترول الجيد HDL الذي يحتاجه الجسم.

2- أكثر من تناول فيتامين ج وفيتامين هـ لفائدتيهما كمواد مضادة للتأكسد حيث تعمل على مقاومة ومعادلة مواد كيميائية ضارة تجري مع الدم وتنتج عن العمليات الكيميائية التي تتم في داخل الجسم، فإذا ما بقيت هذه المواد الضارة فإنها عندما تهاجم الكوليسترول LDL تلتصق بجدر الشرايين وتترسب عليها. لذا تناول الحمضيات والخضروات للحصول على فيتامين (ج). وكذلك المكسرات والحبوب للحصول على فيتامين (هـ). حتى لو تناولت اقراصا بسيطة من هذين الفيتامينين فإنك قطعا ستخفض احتمالية اصابتك بأمراض القلب.

3- تناول البرتقال والفواكه الحمراء والصفراء والخضروات وجميع انواع التوت والكرز الغامقة اللون، فهي مواد مضادة للتأكسد بشكل قوي لأنها تحافظ على صحة الشرايين وسلامتها.

4- كن جريئا واضف الثوم الى طعامك. فالأطباء الألمان يصفون حبوب الثوم والكيوي لضغط الدم ولتخفيض مستوى الكوليسترول. تناول فص ثوم واحد على الأقل يوميا بإضافته الى الحساء والسلطات. واذا كنت تنزعج من رائحته تناوله على شكل اقراص.

5- تناول الفول والفاصولياء فهي مفيدة لقلبك.

6- اكثر من تناول خبز القمح الأسمر والقليل من المكسرات الطازجة يوميا للحصول على ما يلزمك من عنصر السلينيوم، أحد المواد الهامة الواقية للقلب. كما ان تناول اقراص السيلينيوم يضمن عدم نقص هذا العنصر الهام في جسمك.

7- اكثر من تناول الفواكه كونها مضادة للتأكسد ومحتوية على الياف طبيعية ذائبة. التفاح والأجاص ممتازان لاحتوائهما على مادة البكتين إحدى افضل اشكال الألياف. فتفاحتان في اليوم تعملان علي تخفيض الكوليسترول بنسبة 10 % وجميع الفواكه والخضروات تحتوي على فيتامين ج.

8- تناول الشوفان يوميا، فهو غني بالألياف الذائبة كما ينظم مستوى الكوليسترول، تناول طبقا منه في وجبة الفطور.


9- الأسماك الدهنية كالسردين والسلمون والبلشارد والأنشوفة والرنكة والتراوت والماكريل جميعها واقيات رائعة للقلب. فدهنها يقلل من لزوجة الدم ويخفض احتمالية الإصابة بأمراض القلب، وحتى لو حدث وان اصبت بنوبة قلبية، فالبدء بتناول هذه الاسماك يخفض كثيرا فرص الاصابة بها مرة اخرى.

10- توقف تماما عن التدخين ومارس الرياضة وخصوصا رياضة المشي لمدة 20دقيقة ثلاث مرات في الاسبوع، لكي تعيش حياة طويلة وسليمة.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فوائد شرب عصير الرمان لمرضى الكلى

عرف الإنسان منذ القدم فوائد عصير الرمان، حيث يعمل على تخفيض ضغط الدم والكولسترول كما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.