ظاهرة الاضاءة البيولوجية أو المضيئات الحيوية

يمكن تعريف ظاهرة الاضاءة البيولوجية على انها قابلية كثير من الكائنات الحية على انتاج ضوء بارد من اجسامها بصفة مستمرة وفي اوقات متعددة ولا تقتصر هذه الظاهرة على الكائنات الموجودة على اليابسة مثل الخنفساء المشعة والتي تعرف الكثير من الناس على انها يراع او سراج الحصادين، وهذه الكائنات تعرف باسم المضيئات الحيوية.

لكنها ايضا موجودة في البحار في الحيوانات المتقدمة مثل بعض الاسماك والكائنات الحية بسيطة التركيب مثل بعض انواع البكتيريا والكائنات الحية وحيدة الخلية من الشعاعيات والسوطيات وبعض الاسفنجيات والمرجان والديدان البحرية والمحار والقواقع والحبار.

وتنتشر ظاهرة الاضاءة البيولوجية في اعماق البحار المظلمة وبدرجة اقل في المياه الضحلة وعلى اليابسة في الليل حيث تنتشر بين الحشرات في مواسم التكاثر كما في حشرة يراع الحصادين لجذب الانثى.

وتستخدم المضيئات الحيوية الضوء المنبعث منها لجذب الفرائس نحوها واصطيادها بعد ذلك بسهولة وينبعث الضوء من غدد جلدية متحورة لإنتاج الضوء ويزيد عدد انواع الاسماك التي تستخدم الضوء في سبيل الحصول على طريقة سهلة لاصطياد فرائسها عن مئة نوع.

وتحتاج عملية انتاج الضوء الى توفر الماء وايونات غير عضويه واكسجين ومركب حفظ الطاقة ATP ومجموعتين من المواد هما اللوسيفرين وانزيم اللوسيفريز وقد تم انتاج الضوء من هذه المواد في المختبر بسهولة.


اما بالنسبة الى مدة الاضاءة فهي متعددة تبعا لنوع الحيوان فبعضها يكون على شكل ومضات او لمبة طويلة ولون الضوء قد يكون اصفر او اخضر او احمر او حتى ازرق، واغلب الحيوانات تصدر ضوءا يعادل في
شدته ضوء انبوب الفلورسنت.

صيدلاني: ابراهيم علي ابو رمان

لمزيد من التفاصيل شاهد المقطع المصور التالي

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

مخاطر وأضرار التعرض للأشعة والتشخيص الطبي

تتعدد الإشعاعات التي يتعرض لها الإنسان في رحلة حياته فقد تكون إشعاعات طبيعية أو صناعية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.