طلاء أسطح المنازل باللون الأبيض يحد من ظاهرة الاحتباس الحراري

بينت دراسة عملية قام بها فريق من الباحثين في جامعة كاليفورنيا، أن طلاء أسطح المنازل المعرضة لضوء الشمس باللون الأبيض، يسهم بشكل واضح في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، اذ ان اللون الأبيض يعمل على عكس مقادير كبيرة من اشعة الشمس وهذا يساعد على تبريد المنازل ويقلل من الطاقة التي يتم استهلاكها في عمليات التبريد، وحسب ما بينه الباحثون فان استخدام اللون الأبيض في طلاء أسطح المنازل قد كان شائعا منذ القدم.

إن استخدام اللون الأبيض لأسطح المنازل مفيد في انعكاس الحرارة، اذ يعكس اللون الأبيض ضوء الشمس والحرارة، مما يساعد على تقليل درجة حرارة المبنى أو الدفيئة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض تكاليف التبريد وتحسين كفاءة الطاقة.

الدراسة بينت أن طلاء اللون الأبيض على أسطح المنازل قادر على خفض استهلاك مكيفات الهواء بنسبة 20 في المائة، كما لفتت إلى أن نشر الطلاء الأبيض في المنازل والأرصفة المفتوحة حول العالم قد يؤدي لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بـ44 مليار طن متري، ويساعد على التحكم بنسب ثاني أكسيد الكربون.

هذه الدراسة التي أعدها الدكتور هاشم أكبري، بمساعدة سورابي مينون، بمساعدة مفوض الطاقة في كاليفورنيا، أرت روزنفيلد، ستنشر في مجلة “التغييرات المناخية” جزمت أن اعتماد اللون الأبيض لأسطح المنازل سيلغي تأثيرات زيادة غاز الكربون للسنوات الـ11 الماضية.

وأضافت الدراسة أن هذه الكميات من الغازات يمكن أن تباع لاحقاً وفق نظام حصص التلوث المعتمد عالمياً، بحيث تبلغ قيمتها 1.1 ترليون دولار، وفقاً لما نقلته مجلة “فورتشن.”

ولفتت الدراسة إلى أن اعتماد الأسطح البيضاء يمكن أن يتحول إلى مبادرة عالمية دون مصاعب، إلا أن اعتماده لا يحتاج إلى الكثير من التنازلات بين الدول بما يمكن أن يعقد المفاوضات.

يذكر أن أسلوب الاعتماد على الأسطح المطلية بالأبيض للتبريد منتشر بشدة في مناطق مثل حوض البحر الأبيض المتوسط منذ آلاف الأعوام.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

شبكة بيئة ابوظبي تنظم منتدى حفظ النعمة الأول في شهر رمضان

خلال منتدى حفظ النعمة الأول الذي نظمته شبكة بيئة ابوظبي خبراء حفظ النعمة يستشعرون خطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *