ارتفعت حرارة الكوكب بمقدار 1.2 درجة مئوية في المتوسط، وهذا يكفي لإحداث ظواهر متطرفة كبيرة/pixabay

شهر يوليو 2023 كان الأشد حرارة على مدار تاريخ الأرض

جيف توليفسون
ترجمة أمجد قاسم

من ذبول نباتات الساجوار saguaros في أريزونا ودرجات الحرارة الشبيهة بأحواض الاستحمام الساخنة قبالة سواحل فلوريدا إلى زيادة حالات العلاج في المستشفيات المرتبطة بالحرارة في أوروبا والخسائر الزراعية في الصين، كان شهر يوليو حارًا بشكل غير عادي. لقد كان الأمر كما يلي: أكدت العديد من الفرق الآن أن شهر يوليو 2023 كان الشهر الأكثر سخونة في التاريخ المسجل. وهناك المزيد في المستقبل.

عادةً ما يكون شهر يوليو هو الشهر الأكثر سخونة في العام، وقد حطم شهر يوليو هذه الأرقام القياسية التي تعود إلى عام 1850 بحوالي 0.25 درجة مئوية. بشكل عام، كان متوسط درجة الحرارة العالمية أعلى بمقدار 1.54 درجة مئوية عن متوسط ما قبل الثورة الصناعة لشهر يوليو، وفقًا لـ Berkeley Earth، وهي مجموعة غير ربحية في كاليفورنيا وهي واحدة من العديد من المنظمات التي تتتبع ظاهرة الاحتباس الحراري. إنها زيادة صغيرة على ما يبدو، ولكن ما شهده الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم في الواقع كان عبارة عن نوبة من موجات الحر الطويلة والوحشية في كثير من الأحيان.

يقول زيكي هاوسفاذر، عالم المناخ في بيركلي إيرث: “نحن في فترة متطرفة بشكل خاص على رأس اتجاه ارتفاع درجات الحرارة على المدى الطويل، والمنظر من الأعلى مخيف بعض الشيء”.

عدة عوامل أدت الى ارتفاع درجة الحرارة

ربما لعبت عوامل متعددة دوراً صغيراً في درجات الحرارة التي حطمت الأرقام القياسية، بما في ذلك ظاهرة النينيو الاحترارية الناشئة في المحيط الهادئ الاستوائي والثوران البركاني العام الماضي في جزيرة تونغا الذي أدى إلى ضخ بخار الماء والغازات في الستراتوسفير. كما أدت اللوائح الجديدة إلى الحد من إطلاق التلوث بثاني أكسيد الكبريت من السفن، والذي يميل إلى أن يكون له تأثير تبريد. لكن المحرك الأكبر على الإطلاق، كما يقول العلماء، هو زيادة تركيزات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، والتي كانت ترفع بشكل مطرد متوسط درجات الحرارة العالمية، ورجحت كفة الظواهر الجوية والمناخية المتطرفة .

وخلص تحليل أجراه العلماء في مبادرة World Weather Attribution إلى أن موجة الحر في الصين الشهر قبل الماضي لم تكن متوقعة إلا مرة واحدة كل 250 عامًا في عالم خالٍ من التأثير البشري. وفي الوقت نفسه، كانت درجات الحرارة في جنوب أوروبا وأميركا الشمالية “شبه مستحيلة” في عصر ما قبل الصناعة. لكن مثل هذه الظواهر المتطرفة أصبحت هي القاعدة: فمن الممكن الآن توقع أحداث الشهر قبل الماضي كل 5 إلى 15 سنة، ويمكن أن تحدث في كثير من الأحيان كل 2 إلى 5 سنوات إذا ارتفعت درجات الحرارة العالمية إلى درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الصناعة، وهو الحد الأعلى الذي فرضته اتفاقية المناخ. اتفاقية باريس للمناخ 2015.

تقول سارة بيركنز كيركباتريك، عالمة المناخ في جامعة نيو ساوث ويلز: “لا يتطلب الأمر سوى تغيير بسيط في متوسط درجة الحرارة حتى ينفجر تواتر الظواهر المتطرفة بالكامل، وهو ما رأيناه في نصف الكرة الشمالي مؤخرًا”. في سيدني، أستراليا.

المشاكل المحلية

متوسط درجة الحرارة العالمية، والذي يتم قياسها غالبًا على أساس متجدد كل عشر سنوات، هو مقياس يستخدمه العلماء لتتبع الاتجاهات العامة في نظام معقد وصاخب. وحتى الآن، ارتفعت درجة حرارة العالم بمقدار 1.14 درجة مئوية باستخدام هذا المقياس. لكن لا أحد يعيش في الواقع في عالم متوسط. وعلى الرغم من أن 90% من الحرارة الزائدة الناجمة عن وجود الغازات الدفيئة قد ذهبت إلى المحيطات، فإن الحقيقة هي أن درجات الحرارة على الأرض أكثر دفئًا وترتفع بشكل أسرع من درجات حرارة سطح المحيط. لقد ارتفعت درجة حرارة أجزاء كثيرة من سطح الأرض بالفعل بأكثر من 1.5 درجة مئوية في موسم واحد على الأقل، وكانت درجات الحرارة في العديد من الأماكن في الشهر قبل الماضي أعلى بما يصل إلى 8 درجات مئوية من متوسط شهر يوليو .

وإلى حد ما، لا ينبغي أن يكون هذا مفاجئا. كان الهدف من حدود اتفاقية باريس ان تتراوح الزيادة في درجات الحراة بين 1.5 و2 درجة مئوية والتي إذا تم الحفاظ عليها، من شأنها أن تمنع العديد من التأثيرات الأشد خطورة لعالم يعاني من ارتفاع درجة حرارة الأرض. لكن الرسالة الرئيسية من تقييم 2021-2022 الذي أجرته الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ هي أن كل عُشر درجة من الاحترار على المستوى العالمي يأتي مصحوبًا بتأثيرات إضافية – وغالبًا ما تكون شديدة – على المستوى المحلي والإقليمي.

قبل بضعة عقود مضت، كان العديد من هذه التأثيرات نظريًا، لكن مجموعة متزايدة من الأبحاث تشير إلى أن الكوكب بدأ في اختراق عتبات بيئية مهمة، كما يقول جوفري كارنيسر، عالم البيئة بجامعة برشلونة في إسبانيا. يقول كارنيسر إن اتجاهات درجات الحرارة وهطول الأمطار تدفع بالفعل أجزاء كثيرة من أوروبا إلى أنظمة حرائق جديدة تمامًا، وهو ما يتضح من حرائق الغابات الشديدة في اليونان وأماكن أخرى هذا العام.

ارتفاع موجات الحر

يقول كارنيسر إن اتجاهات درجات الحرارة العالمية تسير وفقًا لتوقعات النماذج المناخية التي تعود إلى أكثر من عقدين من الزمن، لكن البحث حول ما يعنيه ذلك على المستوى المحلي قد بدأ للتو. ويقول: “هذا علم جديد حقًا”، ويشير إلى أنه حتى العتبة المنخفضة التي يبلغ متوسطها 1.5 درجة مئوية – والتي يمكن تجاوزها لأول مرة في السنوات القليلة المقبلة – قد تشكل تحديًا كبيرًا للعالم.


يوضح العلم أمراً واحداً: أن ارتفاع درجات الحرارة لا يظهر أي علامة على التوقف. لقد بدأت ظاهرة النينيو هذا العام للتو، ويصرح العديد من العلماء أن عام 2023 قد يكون الأكثر سخونة على الإطلاق. ومن المرجح أن يكون العام المقبل أكثر دفئا.

تقول سارة كابنيك، كبيرة العلماء في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي: “إن شهر يوليو/تموز 2023 هو الأحدث في سلسلة طويلة من الأشهر والسنوات الدافئة للغاية”. “إن الزيادة طويلة المدى في درجات الحرارة العالمية تتواصل باستمرار.”

عن مجلة نيتشر

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

شبكة بيئة ابوظبي تنظم منتدى حفظ النعمة الأول في شهر رمضان

خلال منتدى حفظ النعمة الأول الذي نظمته شبكة بيئة ابوظبي خبراء حفظ النعمة يستشعرون خطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *