شرب الكثير من الماء يساعد على التخلص من الوزن الزائد

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد **

تصل نسبة الماء في جسم الانسان الى ما يقارب 60الى 70%من كتلة الجسم ويمكن للشخص البقاءعلى قيد الحياة من دون طعام لبضعة اسابيع ولكنه لا يستطيع الاستغناء عن الماء لاكثر من ايام قليلة.

*فالجسم يفقد حوالي لترين من الماءخلال التنفس والعرق ووظائف الكليتين ويمثل الماء جزءا في كل خلية من خلايا الجسم فهو يساعد على عملية الهضم والعملية الايضية وكذلك قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية كما يساعد الماء عضلات الجسم على الحركة من دون تقلصات ويدعم الابصار ووظائف المخ والكليتين ويحافظ على ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم.

*ويمكن ان يتسبب نقص المياه بالجسم في زيادة الدهون والامغص والامساك وتنميل اليدين والقدمين والصداع والغثيان كما ان هناك تأثيرات نفسية يمكن ان تنعكس سلبا على الحمية لإنقاص الوزن مثل قلة النشاط والصداع وتعكر المزاج بسبب نقص المياه فيالجسم وهو الامر الذي لا يحفز الشخص على اعداد وجبة طعام صحية او ممارسة المشي.

*ولتجنب كل هذه الاعراض ينصح علماء التغذية بتناول أكبر كمية ممكنة من المياه قد تصل الى 10اكواب في اليوم لان الانسان يحتاج الى مقدار من المياه أكبر كثيرا مما نتناوله لهذا يجب الا نعتمد كثيرا على الشعور بالعطش لتذكر حاجاتنا لكوب من الماء فكثيرا ما يحدث الشعور بالعطش بعد حدوث الجفاف بالفعل.

*ويمكن للشخص اتباع طريقة بسيطة تعتمد على تناول كوب من الماء مع كل وجبة قبل اوبعد تناول الطعام وعند تناوله طعاما غنيا بالملح او السكر فيجب تناول مقدار اضافي من الماءلتجنب العطش في ما بعد.

*وتقترح بعض الدراسات تناول ما يعادل ثمانية اكواب من المياه كل يوم لانقاص الوزن بمقدار 25رطلا .

*ويمكن ان يكون الماءفي شكله الطبيعي او في شكل لبن ومشروبات الصويا والعصائر والشاي العشبي والقهوة ففوائد السائل في فنجان من القهوة تزيد على تاثير الكافيين في ادرار البول ولكن علينا اختيارالمشروبات الاقل في السعرات الحرارية فاللبن المنزوع الدسم يحتويعلى عناصر غذائية حيوية ويمثل الاختيار الامثل للاشخاص الذين يرغبون في تقليل الوزن.


*ونصح الخبراء باتباع استراتيجيات اخرى بسيطة للحصول على ما يكفي من المياه وتبدأ بتناول المياه عند الاستيقاظ لان النوم يسبب الجفاف وعند الشعور بالجوع الشديد يجبعلى الشخص تناول الماء اولا ليكسب بعض الوقت ليختار الطعام الصحي المناسب وابقاء زجاجة مياه في متناول اليد وشرب المياه في الشتاء بالقدر نفسه الذي يتم تناول المياه به في الصيف ولكن في اوقات ممارسة التمارين فيالجو الحار يجب تناول المزيد من المياه وفي اثناء التمارين يجب على الشخص تناول الماء كل 15 الى 20 دقيقة.

** مستشار الغذاء الصحي/والثقافة البدنية
محاضر ورئيس لجنة الغذاء الصحي/الاتحاد العربي للثقافة البدنية
Drsubhi_eid@hotmal.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

تأثير المعالجة بالأشعة على الخصوبة التناسلية

عند استخدام المعالجة الإشعاعية في منطقة الحوض تتأثر الاعضاء الواقعة في المنطقة نفسها والمحيطة بها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *