شاهد سفينة تستطيع الوقوف رأسيا في الماء

من اغرب السفن في العالم سفينة FLIP والتي تستطيع الوقوف رأسيا في عرض البحر دون ان تغرق، حيث تغمر المياه جزء كبير من تلك السفينة، بينما يبقى الجزء الرئيس منها والذي يضم قمرات العمل والمكاتب والخدمات وإمكان نوم طاقم السفينة سالما فوق سطح الماء.
هذه السفينة FLIP العجيبة تم تصميها في عام 1962 من قبل الباحثين في معهد سكريبس لعلوم المحيطات ، وقد تم تصنيعها خصيصا لدراسة المحيطات والبحار والبيئة البحرية والتغيرات المناخية، وفي عام 1995 تم إدخال تحسينات عليها كلفت تلك التحسينات 2 مليون دولار أمريكي.

يبلغ طول السفينة 108 أمتار ووزنها 700 طن، وهي تتحول من الوضع الأفقي إلى الوضع الرأس خلال 28 دقيقة لتصبح واقفة بشكل رأسي في الماء بزاوية 90 درجة، حيث يبرز منها 17 مترا فقط فوق الماء.

التصميم الهندسي لهذه السفينة بالغ التعقيد، فهي تتمتع بثبات عال عند انقلابها رأسيا فوق الماء، كما أنها لا تتأثر بالأمواج والمد البحري وغيرها من العوامل الجوية والبيئة المحيطة، كما تمت دراسة التصميم الداخلي للسفينة بحيث تصبح المرافق الموجودة فيها مثل المطابخ وغرف البحارة والحمامات صالحة للاستخدام في الوضع الأفقي وفي الوضع الرأسي.


هذه السفينة لا يمكنها الإبحار ذاتيا في المياه فهي لا تحتوي على محركات لتشغيلها بل يتم قطرها بواسطة سفينة أخرى نحو المنطقة التي سيتم تثبيتها بها.

المقطع المصور التالي يبين تلك المعجزة الهندسية كما يبين عملية تحولها في الماء من الوضع الأفقي إلى الوضع الرأسي.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

الحوت الأزرق أضخم كائن حي على الأرض

يعتبر الحوت الأزرق Blue whale ، من اكبر واضخم الكائنات الحية على الأرض، ويصل طوله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *