زيت السمك يساعد في علاج مرض سرطان الدم

بينت دراسة أجراها الباحثون في جامعة ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية احتواء زيت السمك على مركب كيميائي قادر على علاج مرض سرطان الدم والذي يعرف بمرض اللوكيميا.

وأوضح الباحثون أن مركّبا مشتقا من أحد مكونات زيت السمك أظهر فعالية في القضاء على الخلايا الرئيسة المنتجة للخلايا السرطانية عند الفئران المصابة باللوكيميا النخاعية المزمنة.

ويعد مرض اللوكيمياء من أحد أنواع السرطان التي في الغالب الأشخاص الراشدين وضمن المراحل العمرية المتوسطة، وتتمثل الأعراض الأولى في الشعور بالتعب وفقدان الوزن وفقدان الشهية، إلا أنه مع تطور المرض يُلحظ تضخم في الطحال والعقد اللمفاوية، كما قد يُصاب المريض بالشحوب ويُظهر قابلية للنزف.

اما المركب الكيميائي الموجود في زيت السمك فيدعى دلتا-12 بروستاجلاندين جاي 3، والذي ينتج من أحد الأحماض الدهنية أوميغا-3 الموجودة في السمك وزيت السمك ويدعى (إي.بي.أي)، ويستهدف الخلايا الرئيسة المنتجة للخلايا السرطانية الموجودة في الطحال ونخاع العظم، فهو ينشط موّرث (بي 53) فيها المسوؤل عن برمجة موت تلك الخلايا.


وعليه فقد خلصت الدراسة إلى أن بعض المركبات المشتقة من تلك الأحماض الدهنية أوميغا-3 لديها القدرة على قتل الخلايا الرئيسة المنتجة لخلايا الدم السرطانية عند الفئران، مع تحقق الشفاء التام لتلك الكائنات وعدم عودة ظهور السرطان مرة أخرى، مما يمهد الطريق نحو اكتشاف علاج فعال لمرض اللوكيميا قريبا.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فوائد الزبيب الصحية والغذائية

عرف الانسان الزبيب منذ القدم، والذي هو عنب مجفف، ويتم انتاج الزبيب في كثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *