رصد كوكب في مرحلة التشكل

آفاق علمية وتربوية – استطاع فريق من الباحثين من رصد أصغر كوكب خارج المجموعة الشمسية وهو في طور التشكل حيث يبلغ عمره فقط 2 مليون سنة.

الكوكب المكتشف والذي أطلق عليه اسم LkCa15 يعتبر أول كوكب يتم رصده وتصويره وهو في مرحلة التشكل والتكوين، وهذا سوف يقدم للعلماء معلومات هامة حول تشكل كواكب المجموعة الشمسية.

الباحثون لاحظوا أن مادة الكوكب هي عبارة عن غازات وغبار تتساقط وتتجمع في منطقة المركز، علما بان الكوكب LkCa15 يدور حول نجم تبلغ كتلته تقريبا كتلة الشمس، أما درجة حرارته فتصل إلى 1000 درجة سلسيوس.

نظرة عن كثب

LkCa 15 هو كوكب شاب يقع في منطقة تشكل النجوم Taurus-Auriga، وهي جزء من مجمع سحابة Taurus الجزيئية. وهو ذو أهمية خاصة لدى علماء الفلك لأنه نجم T Tauri، وهو نوع من نجوم ما قبل التسلسل الرئيسي الذي لا يزال في طور التكوين والتقلص. نجوم T Tauri صغيرة نسبيًا، وعادة ما يكون عمرها أقل من بضعة ملايين من السنين، وتحيط بها أقراص كوكبية أولية مكونة من الغاز والغبار.


اكتسب LkCa 15 الاهتمام بسبب قرصه الكوكبي المحتمل، فهو أحد النجوم القليلة التي تم اقتراح ملاحظات مباشرة لما يمكن أن يكون كوكبًا أو كواكبًا في قرصه. في عام 2011، استخدم علماء الفلك مصفوفة أتاكاما المليمترية/تحت المليمترية الكبيرة (ALMA) لمراقبة الفجوات وعدم التماثل في قرص النجم، والتي يمكن أن تشير إلى وجود كواكب شابة تقطع مسارات في القرص أثناء جمع المواد.

تعتبر هذه الملاحظات مهمة لأنها تقدم نظرة ثاقبة للمراحل الأولى من تكوين الكواكب والآليات التي يمكن أن تتشكل بها الكواكب من المواد الموجودة في الأقراص المحيطة بالنجوم حول النجوم الشابة مثل LkCa 15.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

الجمال الغامض لسديم السرطان

يقع سديم السرطان Messier، ضمن النسيج السماوي لكوكبة برج الثور، ويمثل أعجوبة فلكية. تعود أصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *