يعد مرض الزَهايْمَر من اكثر الامراض شيوعا لدى كبار السن / pixabay

دور الغذاء الصحي والمكملات الطبيعية في الوقاية من الزهايمر

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد*

الزَهايمَر Alzheimer داء يصيب المخ ويتطور ليفقد الانسان ذاكرته وقدرته علي التركيز والتعلم ، وقد يتطور ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح اكثر عصبية او قد يصاب بالهلوسة او بحالات من حالات الجنون المؤقت. ولا يوجد حتى الان علاج لهذا المرض الخطير الا ان الابحاث في هذا المجال تتقدم من عام لاخر. كما اثبتت الابحاث ان العناية بالمريض والوقوف بجانبه تؤدي الي افضل النتائج مع الادوية المتاحة. والداء مسمى على اسم العالم الالماني Aloysius Alzheimer) الذي وصفه.

يعد مرض خرف الشيخوخة – الزَهايْمَر – من اكثر الامراض شيوعا ، واثارة للقلق مع تقدم الناس في السن، خاصة في غياب اي عقار شافٍ للقضاء عليه، والسيطرة على عملية التدمير التي يسببها للذاكرة. هذا وتقدر جمعية (الزهايمر الامريكية)، ان هناك قرابة اربعة ملايين امريكي مصاب بالمرض، مع احتمال تصاعد العدد، كما تتوقع هذه الجمعية، ان يصل العدد الى 14 مليون مصابا في امريكا في منتصف القرن الحالي، في حال لم يتم ايجاد علاج له، وذلك حسبما نقلت وكالة الاسوشيتد برس.

هذا، ولا يعرف العلماء بعد سبب المرض، بالرغم من اعتبار التقدم بالسن احد العوامل الرئيسية المؤدية له. كما ان المرض يتضاعف كل خمس سنوات بين الافراد الذين تعدوا سن الخامس والستين، فيما نجد نصف الذين تعدوا 85 عاما من عمرهم مصابين به. ويبدا الزهايمر باصابة المريض بفقدان غامض للذاكرة، ويتطور سريعا، ويفقد المصابون بالزهايمر القدرة على التعرف على الاماكن، او من يحبونهم، ولا يستطيعون الاهتمام بانفسهم.


كما ان المرض يستمر بين ثمانية الى عشر سنوات بالرغم من ان بعض المصابين به، قد يموتون في مرحلة مبكرة، او قد يعيشون لفترة 20 عاما. ويمكن للعلاج ان يساعد على ابطاء تطور الزهايمر فقط دون الشفاء .

*مستشار ( دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية .
drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

الأمراض الجلدية الناتجة عن اضطرابات نفسية

الاضطرابات والأمراض النفسية أحد الاسباب الهامة المؤدية إلى ظهور الكثير من الأمراض الجلدية، والتي لا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.