دوائر المزروعات لغز حير الإنسان وتعددت التفسيرات

آفاق علمية وتربوية – دوائر المزروعات أو دوائر المحاصيل، احد الألغاز التي حيرت الإنسان منذ سنوات طويلة، فهي ذات منظر رائع جدا متقنة الصنع، وهي عبارة عن رسوم كبيرة جدا يتم إحداثها في حقول القمح ليلا في أمريكا، وينتج عن رسمها إلحاق خسائر مادية فادحة بالمزارعين.

اللافت أن هذه الرسومات العملاقة معقدة جدا ومتقنة ويتجلى جمالها عند النظر إليها من الجو، يقول الباحثون الذين درسوا تلك الرسومات، أن القيام بذلك يتطلب قدرات فنية وجسدية قلما تتوفر لدى الكل كما يتطلب عملها قدرة تخيلية كبيرة من قبل من يرسمها، إذ أن العمل الفني الذي سيتم القيام به لا يمكن رؤيته إلا من مسافات بعيدة حيث تكتمل الصورة.

السؤال المحير من يقوم بذلك؟ ولماذا؟ وكيف يتم تنفيذ تلك الرسومات؟ والتي تسمى بدوائر المزروعات cropcircles كما يطلقون عليها.

تتعدد الآراء التي تقدم تفسيرا مقنعا لتلك الرسومات، فمنهم من يقول أن كائنات فضائية تقوم بذلك، وهي تلجا إلى ذلك للفت أنظار البشر إلى أن هناك قوى خفية في الكون، فريق آخر يفسر دوائر المزروعات أنها بفعل أناس من الموهوبين ممن يميلون إلى التسلية وإظهار مواهبهم الدفينة، وأنهم يقومون بذلك بواسطة الحبال وألواح الخشب.

تفسيرات قد تكون مقنعة للبعض منا وقد يراودنا الشك في صحة بعضها، لكنها تبقى مجرد تفسيرات.


للتعرف على دوائر المزروعات شاهد الفلم المصور القصير التالي

وكذلك الفلم التالي

مصدر الصورة
youtube

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

سيتنيل ديلاس مدينة اسبانية مبنية تحت صخرة ضخمة

آفاق علمية وتربوية – هي واحدة من المدن الغريبة من نوعها، إذ أنها مبنية تحت …

تعليق واحد

  1. مدهش جدا ورائع وفي غاية الغرابة
    شكرا جزيلا على تعريفي بدوائر المحاصيل ذات امنظر الجميل والرائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.