خطورة تناول المرأة الحامل للكافيين

بالرغم من عدم وجود دراسات علمية وأبحاث صحية موثقة حول مدى تأثير الكافيين على الأجنة، إلا أن المتخصصين ينصحون النساء الحوامل بعدم تجاوز ما يتناولنه من الكافيين يوميا عن 300 ملغم ، حيث أن تجاوز هذه النسبة يمكن أن يزيد من احتمالية الإجهاض.

ويقول الباحثون أن تناول المرأة الحامل لكميات كبيرة من الكافيين يوميا يمكن أيضا أن يتسبب في الولادة المبكرة ونقص في وزن الطفل، كما تبين أن النساء الحوامل ممن تناولون أكثر من 500 ملغم من الكافيين في اليوم تبين حدوث تسارع في ضربات قلب الجنين وتسارع في تنفسه وبقي مستيقظا لساعات أطول بعد مولده.

وعليه فانه ينصح بان لا يزيد ما تتناوله المرأة الحامل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين عن ثلاثة أكواب يوميا، كالشاي والصودا والقهوة وغيرها.

مخاطر مادة الكافيين على صحة الإنسان

لمادة الكافيين مخاطر صحية متعددة، بل ويمكن أن تكون خطيرة لدى بعض الأشخاص ممن يعانون من متاعب صحية كعدم انتظام ضربات القلب وقصور الدورة الدموية.

ومن أهم مخاطر الكافيين على صحة الإنسان، زيادة كل من ضربات القلب والتمثيل الغذائي، والأرق والصداع والعصبية ، كما يعمل على تقليل امتصاص الحديد في المواد الغذائية و الإصابة بحرقة فم المعدة، حيث أن مادة الكافيين تعمل على تحفيز إفراز حامض المعدة.


أيضا فان الكافيين مادة مدرة للبول مما قد يؤدي إلى تعريض الجسم للإصابة بالجفاف، كما يعمل الكافيين على التسبب في فقدان العظام لمحتواها من الكالسيوم، وهذه المتاعب الصحية تشكل في الحقيقة خطر على المرأة الحامل خصوصا في الأيام الأخيرة من حملها ومع اقتراب موعد ولادتها.

وعليه فان الخبراء في مجال الرعاية الصحية ينصحون النساء الحوامل بضرورة التقليل من كمية الكافيين التي يتناولهن يوميا خصوصا مع اقتراب موعد ولادتهن.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

معلومات تهمك عن الصدفية

الصدفية هي مرض جلدي مزمن – يحدث نتيجة للتكاثر السريع وغير المعتاد – للخلايا الجلد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *