خصر محاط بالشحم .. خطر على صحة الإنسان

بين باحثون من المركز الطبي العالمي “مايو كلينك” الأمريكي، أن الأشخاص المصابين بأمراض قلبية كمرض الشريان التاجي والذين تتراكم الشحوم في خصورهم، يكونون معرضين للموت المفاجأ أكثر من مرضى القلب من النحيلين الذين لا تتراكم الشحوم والدهون في خصورهم.

ويؤكد الباحثون في “مايو كلينك” انه يجب على هؤلاء الأشخاص تخفيض وزنهم بشكل فوري لتجنب الموت المفاجأ، وقد توصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد دراستهم لخمسة عشر ألف حالة لمرضى مصابين بأمراض الشريان التاجي والذي يكون لهم مؤشر كتلة مرتفع.

الباحثون درسوا مؤشر كتلة الجسم الذي هو مقياس لمقارنة طول ووزن الشخص و المسافة حول الأوراك والخصور لقياس حجم الشحوم حول البطن، طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم موقع آفاق علمية وتربوية ، انقر على الرابط أسفل هذا الموضوع .

يذكر أن النتائج التي توصل إليها الباحثون بينت أن تراكم الشحوم في منطقة البطن لدى هؤلاء المرضى يزيد من خطر الموت بنسبة يمكن أن تصل إلى خمسة وسبعين بالمائة، مقارنة بغيرهم من المرضى النحيلين.


هذا وبالرغم من أهمية التعرف جيدا على مؤشر كتلة الجسم إلا أن الباحثين يؤكدون انه من الأهمية بمكان معرفة كيفية توزع الشحوم والدهون في الجسم، وان تركزها في منطقة الخصر يتسبب بعواقب صحية وخيمة.

مواضيع ذات صلة

كيف أحسب مؤشر كتلة جسمي؟

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *