ثقافة عامة لزيادة فرص الحمل والإنجاب

قال تعالى: ﴿لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاء يَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ ، أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ﴾

الدكتور الصيدلاني : صبحي العيد*

لا بد للزوجين من العلم بثقافة الإنجاب والحمل واخذ الحيطة لمساعدة اللقاء بين الحيوان المنوي والبويضة فلقاؤهما ليس صدفة ولا بد من القيام والعمل ببعض الخطوات لمساعدتهما على اللقاء والإخصاب ومن أهم هذه النقاط هو النظافة عند المرأة ومكافحة الالتهابات الفطرية والبكتيرية منها وذلك لحعل الطريق سالكا امام الحيوانات المنوية حيث البويضة بانتظاره .

من ثم العمل على تطبيق النصائح والإرشادات التالية قدر الإمكان :

ارتداء الملابس الداخلية الواسعة ، فالملابس الداخلية الضيقة تجعل الخصيتين قريبتين من الجسم حيث يمكن أن تؤدي الحرارة إلى تقليل عدد وحركة الحيوانات المنوية لذلك يجب أن تحرص على ارتداء الملابس الداخلية والبنطلونات الواسعة وأن تظل بمنأى عن الاستحمام بالماء الساخن واستعمال الجاكوزي والساونا .

خذ حماما باردا فالاستحمام بالماء البارد يزيد من تدفق الدم للجهاز التناسلي وقد يساعد على إنتاج الحيوانات المنوية أو قم بعمل مغاطس ماء بارد للمنطقة التناسلية صباحا ومساء وخصوصا اثناء فترة الاخصاب عند المرأة .

أكثر من تناول الفواكه والخضراوات واللبن فجميعها أغذية غنية بالمواد القلوية كما أنها تساعد الحيوان المنوي على شق طريقه للرحم ولتلاحظ مقدار ما تتناوله من الأغذية الحمضية مثل اللحم والسمك والحبوب الكاملة والجبن والبيض وتجنب تناول الشاي والقهوة والمشروبات الكحولية .

لا تدخن ، إن المدخنين أكثر ميلا للإصابة بنقص فيتامين ج الأمر الذي يمكن أن يؤدي للحد من الحيوانات المنوية ومن قدرتها على الحركة ، أما إذا لم تستطع الإقلاع عن التدخين يجب عليك تناول أقراص فيتامين ج يوميا وهي متوفرة بالصيدليات .

اختار الوقت المناسب ، تشير الدراسات إلى أن البويضة وغشاء الرحم يكونان في أحسن حالاتهما في الخريف وبوجه خاص في شهر نوفمبر كما أن عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل يكون في ذروته في الفترة الممتدة بين شهري نوفمبر ومايو .

بوسعك أن تزيد فرص الإنجاب بالامتناع عن المعاشرة الزوجية قبل الإباضة بأسبوع ، وخلال أسبوع الإباضة لتقم بالمعاشرة مرتين أو ثلاث فقط لزيادة عدد الحيوانات المنوية
عند المعاشرة يفضل الوضع الذي تكون فيه المرأة منحنية من عند الخصرمستلقية على ظهرها الأمر الذي يسمح للحيوانات المنوية أن تصل لأعلى المهبل وعلى المرأة أن ترقد فور ذلك على ظهرها رافعة ساقيها لمدة كافية .

أثناء فترة الاخصاب عند المرأة والتي تعرف عادة باليوم الثاني عشر للسابع عشر من بداية الدورة الشهرية يفضل أن يركز الزوج على الأطعمة والأدوية الطبيعية التي يكثر فيها مضادات الأكسدة لتحمي الحيوانات المنوية من المؤكسدات والجزيئات الحرة التي يطلقها رحم المرأة لتقتل بذلك الحيوانات المنوية للرجل ومن هذه الأطعمة والأدوية الطبيعية :

التمر والثوم
عصير الجزر بمعدل كوب كبير كل يوم مع سلطة نبات الجرجير ظهرا
خلاصة بذور العنب الأسود موجود منها حبوب في الصيدليات
الفلفل الحار والكاري
المكسرات كاللوز والجوز والسمسم والكاجو
الأسماك والمنتجات البحرية
خلاصة نبات الجنسنج كبسولات من الصيدلية بمعدل كبسولة يوميا
ولحسن الحظ أن شركات الأدوية قد وفرت مثل هذه المواد بشكل أدوية طبيعية وبجرعات مدروسة يمكن تناولها من الصيدلية أو من خبير الأعشاب الحاذق بعد التوكل على الله وطلب المعونة منه تعالى .

* وصفات في الطب البديل تساعد على الانجاب :

اذا كنت تعاني من نقص في عدد الحيوانات المنوية وضعف الحركة فإن الوصفات الطبيعية هذه قد تفيدك وهي مجربة وكانت نتائجها مرضية بل وجيدة ، شرط ان لا تشكو من الالتهابات ودوالي الخصيتين حيث يجب معالجة مثل هذه الامراض عند ذوي الاختصاص قبل تناول الوصفات الطبيعية هذه وهي :

* الخلطة الاولى

2 كغم عجوة مع اوقية صنوبر
2 كغم حليب ويفضل بقري
كمية قليلة جدا من طلع النخيل ( حوالي نصف غرام فقط )
تخلط هذه المقادير بالخلاط معا وتحفظ في الثلاجة ثم يشرب ملعقة صغيرة صباحا وملعقة صغيرة مساء لمدة شهر .


ملاحظة : يجب التأكد من ان طلع النخيل ذو نوعية جيدة وغير مغشوش لذا ينصح بشرائه من مكان ذو سمعة تجارية جيدة وبه من يخاف الله وعلى قدر من العلم والمعرفة حيث ان هذه المادة غالية الثمن نوعا ما.

** مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي و النباتات الشافية

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

جهازنا المناعي بين المرض والوباء

خلقنا الله جل وعلا وجعل في أجسامنا نظاما متكاملا ودقيقا للدفاع عن ذلك الجسد .. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *