افضل كمامات الوجه وأسواها .. ومدى قدرتها على حماية الانسان من فيروسات كورونا

أريا بنديكس
ترجمة المهندس أمجد قاسم

يمكن أن تكشف حيلة بسيطة ما إذا كان قناع وجهك يوفر حماية كافية: جرب النفخ على شمعة أثناء ارتدائها. يجب أن تمنعك الكمامة الجيدة من إطفاء اللهب. وبالرغم من أن هذه القاعدة ليست مضمونة ، لكنها يمكن أن تساعدك في التخلص من الكمامات غير الجيدة.

منذ أن بدأت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في التوصية بأقنعة من القماش لعامة الناس في أبريل الماضي ، قام الباحثون بتقييم أفضل المواد لصد فيروسات كورونا ومنع وصولها للجهاز التنفسي للإنسان.

يمنع القناع المثالي كلاً من قطرات الجهاز التنفسي الكبيرة الناتجة عن السعال أو العطس – وهي الطريقة الأساسية التي ينقل بها الأشخاص الفيروس إلى الآخرين – جنبًا إلى جنب مع جزيئات أصغر محمولة في الهواء تسمى الهباء الجوي ، والتي يتم إنتاجها عند التحدث أو الزفير.

يجب أن تكون الكمامات محكمة الغلق حول الأنف والفم ، لأن أي فجوات أو فتحات قد تسمح للقطرات بالتسرب وقد تصيب شخصًا آخر.

بافتراض ارتداء الأقنعة بشكل صحيح ، فإن بعض المواد تؤدي باستمرار أداءً أفضل من غيرها. بناءً على أحدث الأبحاث ، إليك تصنيف لأفضل وأسوأ أغطية للوجه:

مقارنة بين الأنواع المختلفة من الكمامات /sciencealert

كقاعدة عامة ، يجب نسج أقمشة القناع بإحكام قدر الإمكان. هذا هو السبب في أن الأقمشة ذات الخيوط الأعلى تكون أفضل في ترشيح الجسيمات.

من الأفضل أيضًا أن يكون لديك أكثر من طبقة واحدة. توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بأن تحتوي أقنعة القماش على ثلاث طبقات: طبقة داخلية تمتص ، وطبقة وسطى ترشح ، وطبقة خارجية مصنوعة من مادة غير ماصة مثل البوليستر.

أقنعة N95 هي الأكثر حماية لأنها تغلق بإحكام حول الأنف والفم بحيث تتسرب جزيئات فيروسية قليلة جدًا إلى الداخل أو الخارج. كما أنها تحتوي على ألياف متشابكة لتصفية مسببات الأمراض المحمولة بالهواء – يشير الاسم إلى كفاءتها الدنيا بنسبة 95 بالمائة في ترشيح الهباء الجوي.

أظهرت دراسة حديثة أن أقل من 0.1٪ من القطرات تم نقلها عبر قناع N95 أثناء حديث مرتديه.

لهذا السبب فهي مخصصة بشكل عام للعاملين في مجال الرعاية الصحية.

الأقنعة الجراحية التي يمكن التخلص منها مصنوعة أيضًا من قماش غير منسوج. وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن الأقنعة الجراحية كانت فعالة بنحو ثلاثة أضعاف في منع رذاذ الإنفلونزا من أقنعة الوجه المصنوعة منزليًا (كان هذا صحيحًا ، على الأقل ، عندما كان تدفق الهواء أبطأ من السعال ولكن أسرع من تنفس الإنسان أثناء العمل الخفيف).

ومع ذلك ، هناك خيارات محلية الصنع تقترب من مستوى حماية قناع N95 أو القناع الجراحي.

توصلت دراسة أجريت في أبريل من جامعة شيكاغو إلى أن الأقنعة “الهجينة” – التي تجمع بين طبقتين من القطن المكون من 600 خيط ومزدوجة مع مادة أخرى مثل الحرير أو الشيفون أو الفانيلا – تقوم بتصفية 94 بالمائة على الأقل من الجسيمات الصغيرة (أقل من 300 نانومتر. ) وما لا يقل عن 96 في المائة من الجسيمات الأكبر (أكبر من 300 نانومتر). توفر طبقتان من القطن بكثافة 600 خيطًا مستوى مماثلًا من الحماية ضد الجسيمات الأكبر حجمًا ، لكنها لم تكن فعالة في تصفية الرذاذ.

ومع ذلك ، أجرت تلك الدراسة قياسات بمعدلات تدفق هواء منخفضة ، لذا قد توفر الأقنعة حماية أقل ضد السعال أو العطس. ومع ذلك ، يفضل استخدام طبقات متعددة من القطن عالي الخيوط على أغطية الوجه المصنوعة من منشفة الصحون أو القميص القطني.

الأقمشة مثل الحرير أو القطن لها أداء أكثر تنوعًا

وجدت دراسة نُشرت في شهر يونيو في مجلة Journal of Hospital Infection أن الأقنعة المصنوعة من أكياس المكنسة الكهربائية كانت من بين البدائل الأكثر فعالية للأقنعة الجراحية ، تليها الأقنعة المصنوعة من مناشف الشاي وأكياس الوسائد والحرير والقمصان القطنية بنسبة 100٪ على التوالي.

في غضون ذلك ، وجد بحث من جامعة إلينوي أن قطعة قماش جديدة تمامًا كانت أكثر فاعلية من القميص القطني المستخدم بنسبة 100٪ في تصفية القطرات عندما يسعل الشخص أو يعطس أو يتحدث. وجدت هذه الدراسة (التي لا تزال تنتظر مراجعة بعض المتخصصين) أيضًا أن القميص المصنوع من الحرير بنسبة 100٪ كان أكثر فاعلية في ترشيح القطرات عالية الكثافة ، على الأرجح لأن الحرير له خصائص كهروستاتيكية يمكن أن تساعد في احتجاز الجزيئات الفيروسية الأصغر.

توصلت دراسة جامعة شيكاغو إلى نتيجة مختلفة: وجد هؤلاء الباحثون أن طبقة واحدة من الحرير الطبيعي ترشح 54 في المائة فقط من الجسيمات الصغيرة و 56 في المائة من الجسيمات الأكبر. على النقيض من ذلك ، قامت أربع طبقات من الحرير الطبيعي بتصفية 86 في المائة من الجسيمات الصغيرة و 88 في المائة من الجسيمات الكبيرة بمعدلات تدفق هواء منخفضة.

العصابات والأوشحة لا توفر حماية كبيرة

كان أداء العصابات والأوشحة ضعيفًا في دراسات متعددة.

وجدت دراسة Journal of Hospital Infection أن الوشاح قلل فقط من خطر إصابة الشخص بنسبة 44٪ بعد أن تقاسم غرفة مع شخص مصاب لمدة 30 ثانية. بعد 20 دقيقة من التعرض للوشاح ، قلل الوشاح فقط من خطر الإصابة بالعدوى بنسبة 24٪

وبالمثل ، وجد باحثون أن العصابات قللت من معدل انتقال القطيرات بمعامل اثنين ، مما يجعلها أقل حماية من معظم المواد الأخرى.

بالنسبة للجزء الأكبر ، على الرغم من ذلك ، فإن أي قناع أفضل من عدم وجود قناع. بالرغم من انه ليس من السهل دائمًا محاكاة كيفية أداء القناع في الحياة الواقعية. ذلك لأن بعض الاختبارات فقط تحاكي بشكل مباشر حجم جزيئات فيروس كورونا الجديد ، بينما يقيم البعض الآخر الأداء بناءً على فيروسات مثل الإنفلونزا. ولا يزال الباحثون غير متأكدين أيضًا من درجة انتقال الفيروس عبر الهباء الجوي ، حيث يصعب للغاية احتجاز هذه الجسيمات الصغيرة ودراستها دون قتل الفيروس.

حتى أن بعض العلماء لديهم أفكار مختلفة حول ما يشكل الهباء الجوي – الحد المقبول عمومًا هو أقل من 5 ميكرون (وهو حجم جسيم الغبار تقريبًا) – ويعتقد العديد من الخبراء أن هذا التحديد ليس دقيق.


هذا وتختبر دراسات مختلفة أيضًا الأقنعة في ظل ظروف مختلفة، حيث يحاكي بعضها تدفق الهواء الثقيل الناتج عندما يسعل الشخص ، بينما يحاكي البعض الآخر تدفق الهواء عندما يتحدث الشخص أو يتنفس بشكل طبيعي.

وبالطبع ، تعمل الأقنعة بشكل مختلف اعتمادًا على كيفية ارتدائها. لهذا السبب من الأفضل الحرص على ارتدائها لتوفير بعض الحماية على الأقل.

المصدر
sciencealert.com

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *