توليد الكهرباء من الطاقة الحرارية الأرضية

تسعى بريطانيا لإنتاج الطاقة الكهربائية وبشكل تجاري من الطاقة الحرارية الكامنة في الأرض ( الجيوثيرمال).

وعملية الحصول على الطاقة من باطن الأرض تتم من خلال حفر آبار عميقة يصل مداها إلى 3 كيلومترات وقد تتجاوز ذلك، وذلك بهدف الوصول إلى أعماق الأرض التي تبلغ درجة حرارتها عدة مئات من الدرجات المئوية، ثم يتم ضخ تيار من الماء البارد في داخل البئر، وعلى الطرف الآخر يتم استقبال الماء الساخن وبخاره المتصاعد لتشغيل توربينات خاصة لتوليد التيار الكهربائي.

و ستزود المحطة الشبكة الوطنية البريطانية بما يعادل 10MW في المرحلة الأولى ، على أن تصل لحدود 55MW من الحرارة المتجددة للاستخدام المحلي، و يتوقع أن تقدم حلول الهندسة الحرارية 300mW من الكهرباء نظيفة خلال 20 سنة القادمة وقد تصل إلى 1GW من الحرارة المتجددة بجنوب غرب إنكلترا .

و تأسس فرع الهندسة الحرارية عام 2008 و يعمل مع مجلس كورنوال ، والجامعات المحلية والسكان في المنطقة لوضع خطة لاستخدام الحرارة المتجددة و التي يمكن استخدامها لتحقيق أفضل خدمة للمجتمع.


وقال ريان الخبير بهندسة الطاقة الحرارية الأرضية ” يمكن استخدام الطاقة الحرارية الأرضية التي استخدامها الرومان منذ آلاف السنين للاستحمام. بشكل أعمق بمساعدة التكنولوجيا الحديثة التي تسمح بأهداف أعمق وأكثر سخونة باستخدام موارد الحرارة الجوفية لتوفير مصدر مستدام من الكهرباء والحرارة بأقل تكلفة بيئية “.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

الوشق حيوان مفترس مهدد بالانقراض

يعرف الوشق الذي هو من انواع القطط بعدة اسماء منها وشق الصحراء أو عناق الارض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.