تقنية لشحن الهواتف النقالة من ملابسك التي تريديها

أعلن باحثون في جامعة ستانفورد في أمريكا، عن تمكنهم من إنتاج ملابس مصنوعة من البوليستر والقطن موصلة للتيار الكهربائي وهي تعمل كبطارية قادرة على شحن الهاتف النقال والجهاز اللوحي، وقد استطاعوا تحقيق ذلك باستخدام تكنولوجيا النانو.

ويوضح الباحثون أنه بفضل تلك التقنية أصبح بإمكان الإنسان شحن هاتفه الخلوي أو جهاز الآي بود عن طريق قميصه او بنطاله أثناء النهار، ثم وصل هذا القميص بمصدر التيار الكهربائي لإعادة شحنه أثناء الليل.

وحسب ما قاله البروفسور، ياي كيوي، ) أنه تمكن وفريق البحث العامل معه من تحويل نسيج الملابس التقليدي إلى أداة تختزن الطاقة بإضافة مادة منمنمة إليه مثل أُنيبيبات الكربون المنمنمة، بحيث تصبح مدمجة مع ألياف النسيج. ويقول إن العملية سهلة جداً، إذ يكفي وضع القميص في هذه المادة المنمنمة أو حتى مسحها عليه. ويضيف أنه قبل انزال هذه الملابس إلى السوق، يجب تطوير غلاف واقٍ لها لمنع زوال أُنيبيبات المادة المنمنمة مع الغسيل).


من جهتها فقد أعلنت عدد من شركات صناعة الملابس عن استعدادها لتبني تلك التقنية، وأنها سوف تنتج ملابس قادرة على تخزين الطاقة الكهربائية وفي نفس الوقت تتميز بخفتها ومرونتها ، كما أنها ستكون أيضا مفيدة لتشغيل أجهزة الكترونية خاصة، كأجهزة تنظيم دقات القلب أو مراقبة الحالة الصحية لبعض الأفراد.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

روبوتات خاصة لتعليم طلاب المدارس

أعلن في كوريا الجنوبية عن توظيف 30 روبوتا لتعليم اللغة الإنجليزية للطلاب في المدارس الأساسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *