هل يحدث ضرر للهاتف إذا تركته قبل النوم على الشاحن؟

يعاني كثير من الناس من مشكلة شحن هواتفهم الذكية، حيث لا يوجد متسع أثناء النهار لشحن الهواتف، مما يضرهم لتركها موصولة بالشواحن طوال الليل، فهل ترك الهاتف موصولا بالشاحن طوال الليل يحدث اضرار بالهاتف؟

يقول ” شان برويسكي” مؤسسة شركة “فارب تكنيك” وهي شركة متخصصة في صناعة اكسسوارات شحن الهواتف النقالة (إن ترك الهاتف موصلا في مقبس الكهرباء طول الليل أمر يمكن القيام به، ولن يضر بالجهاز بشكل كبير، وللمستخدمين أن يعلموا أن هواتفهم غاية في الذكاء، وبمجرد أن يتم شحنها بالكامل، فإنها تعلم متى يكون بوسعها منع التيار الكهربائي من القدوم بغية حماية الهاتف من تداعيات الإفراط في الشحن)

إلا أن عملية الشحن المتواصل يقصر من عمر البطارية، كما قد يرفع من حرارة البطارية، وخصوصا في حال وضع الهاتف في علب وأغطية خاصة، مما يلحق الضرر بالجهاز.

ويبين برويسكي (أن وضع المستخدمون علبا على الأجهزة من شأنها عدم السماح بتسريب الحرارة، فإن تلك الحرارة ستزيد درجة حرارة البطارية وستتأكسد الخلية، مما سيعمل على تقليل عمر البطارية وبالتالي تدني صلاحيتها وعدم قدرتها على العمل).


ويبين الخبراء في هذا المجال أن الخطر يأتي من استخدام الشواحن والوصلات والكوابل التقليدية غير المعتمدة من شركات تصنيع الهواتف النقالة، حيث يمكن لهذه القطع الكهربائية المقلدة أن تتسبب بكوارث ، حيث يمكن أن تشتعل وان تدمر الهواتف النقالة.

يذكر انه يفضل عدم ترك بطاريات الهواتف تفرغ حتى صفر وعدم شحنها 100 % حيث أن ذلك يسرع من تلف البطاريات، ويفضل أن يحافظ المستخدم على شحن هاتفه بين 50 و80 % .

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تطبيق WCleaner وحذف النسخ الاحتياطية للواتس آب

يعد الواتس آب حاليا من أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي، ولا يكاد يخلو هاتف ذكي من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *