تعرف على أغرب الفواكه في العالم

هناك العديد من الفواكه الغريبة الموجودة حول العالم، ولكل منها مظهرها وطعمها وخصائصها الفريدة.

إليك بعض أغرب الفواكه التي قد تصادفك:

الدوريان (Durio spp): يُعرف باسم “ملك الفواكه” في جنوب شرق آسيا، وهو مشهور برائحته القوية النفاذة التي يجدها بعض الناس مثيرة للاشمئزاز. ومع ذلك، فإن لحمها الذي يشبه الكسترد له نكهة حلوة وغنية يعشقها عشاق الفاكهة.

جاك فروت (Artocarpus heterophyllus): جاكفروت هي أكبر فاكهة شجرة في العالم، وحجمها الهائل يمكن أن يكون مفاجئًا للغاية. يتمتع لحمها بطعم حلو وفاكهي وغالبًا ما يستخدم كبديل للحوم في الأطباق النباتية بسبب قوامه اللحمي.

الرامبوتان (Nephelium lappaceum): يشبه الرامبوتان الليتشي المشعر، وهو فاكهة استوائية ذات نتوءات شائكة تشبه الشعر على قشرتها. ستجد في الداخل لحمًا حلوًا وعصيرًا.

فاكهة التنين (Hylocereus spp.): فاكهة التنين، المعروفة أيضًا باسم بيتايا، لها جلد وردي أو أصفر نابض بالحياة مع قشور خضراء، مما يجعلها تبدو وكأنها شيء من قصة خيالية. اللحم حلو إلى حد ما ومرقط ببذور سوداء صغيرة.

يد بوذا (Citrus medica var. sarcodactylis): تشبه هذه الفاكهة الحمضية عدة نتوءات صفراء تشبه الأصابع تمتد من قاعدة مركزية. له رائحة الليمون القوية وغالباً ما يستخدم لنكهته في الطبخ وكمعطر طبيعي للهواء.

فاكهة جلد الثعبان Salak (Salacca zalacca): يُطلق عليها أيضًا اسم فاكهة الثعبان، وتتميز Salak بجلد متقشر بني محمر يشبه حراشف الثعبان. في الداخل، ستجد لحمًا حلوًا ومنعشًا ذو ملمس مشابه للتفاح.

فاكهة شايوت Chayote (Sechium edule): Chayote عبارة عن فاكهة نباتية خضراء مجعدة وشائكة إلى حد ما تستخدم في أطباق الطهي المختلفة. يتميز بقوام خفيف وهش وغالباً ما يتم مقارنته بالخيار أو الكوسة.

قشطة شائكة (Annona muricata): قشطة شائكة، المعروف أيضًا باسم graviola، عبارة عن فاكهة خضراء شائكة ذات تصميم داخلي ناعم وأبيض وكريمي. له نكهة حلوة ومنعشة ويستخدم في المشروبات والحلويات.

فاكهة الآقية (Blighia sapida): الآقية هي الفاكهة الوطنية لجامايكا وتشتهر بمظهرها غير العادي، مع قرون حمراء تفتح لتكشف عن بذور سوداء كبيرة ولحم أصفر محيط بها. وهو عنصر رئيسي في طبق آكي والسمك المملح الجامايكي.

بطيخ كيوانو (Cucumis metuliferus): يُسمى أيضًا خيار المقرن الأفريقي، هذه الفاكهة مغطاة بقشرة برتقالية شائكة تغلف لحمًا أخضر يشبه الهلام. لها نكهة حلوة ولاذعة بشكل معتدل.


فاكهة المونسترا Monstera Deliciosa: على الرغم من أنها ليست فاكهة من الناحية الفنية، إلا أن نبات المونستيرا ينتج فاكهة غريبة المظهر تشبه كوز الذرة الأخضر المتقشر. الفاكهة غير الناضجة سامة، ولكن عندما تنضج، يكون لها نكهة الأناناس والموز الفريدة.

اكيبيا (اكيبيا كيناتا): المعروفة أيضًا باسم كرمة الشوكولاتة، تنتج فواكه على شكل نقانق بنكهة فريدة تذكرنا بالفانيليا أو الشوكولاتة. غالبًا ما يستخدم في مطبخ شرق آسيا.

تُظهر هذه الفاكهة الغريبة التنوع المذهل في الشكل والحجم والنكهة الموجود في المملكة النباتية. في حين أنها قد تبدو غريبة بالنسبة للبعض، إلا أنها تحظى بتقدير كبير في مناطقها وتقدم تجربة طهي مبهجة للأكل المغامرين.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

في دورتها 17 افتتاح باب الترشيح لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2025

تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش ورئيس مجلس أمناء …

2 تعليقات

  1. احمد عبد الرحمن

    رائع موضوع اغرب الفواكه في العالم

  2. موضوع جميل وغريب . سلحان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *