تصنيع ملابس تولد الكهرباء من حركة الجسم لشحن الهواتف

استطاع فريق من الباحثين من إنتاج كهرباء من الملابس التي نرتديها والتي سوف تستخدم لتشغيل الهواتف المحمول الذكية وأجهزة التسلية والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة التي أصبحت تلازم الإنسان حاليا.

وقد لجأ الباحثون إلى دمج أسلاك صغيرة جدا في نسيج القميص، والتي تعمل بدورها على توليد تيارات صغيرة عن طريق ما يعرف بكهرباء الضغط piezoelectric وتعتبر هذه الكهرباء من أقدم أنواع مصادر الطاقة التي تعرف عليها الإنسان، وتعمل عندما يحدث بعض الضغط (في هذه الحالة الضغط الناتج عن حركة الملابس بشكل تلقائي أثناء السير أو الحركات المرافقة) ويستخدم فيه الذهب مع أكسيد الرصاص لكي ينتج شحنة كهربائية يقوم الذهب بجذبها تم إرسالها إلى الدائرة الكهربائية التي سوف تستخدمها.

إن استمرار الحركة للشخص المرتدي لتلك الملابس سوف يؤدي إلى توليد تيار كهربائي والذي سيبلغ نحو 80 ميلي واط، وهذا التيار سوف يكون كافيا لتشغيل الهاتف الذكي ومشغلات الموسيقى.


الخبراء يبينون أن هذه التقنية ستجد طريقها للأسواق مستقبلا، إذ انه يتم حاليا إجراء مزيد من الأبحاث حول تقنية إنتاج الطاقة الكهربائية من حركة الجسم، ففي المستقبل القريب سوف تشهد البشرية مزيد من الانجازات التقنية المدهشة التي كان تحقيقها حتى وقت قريب أمرا مستحيلا .

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

قصة إدوارد جنر واكتشاف لقاح الجدري

لولا تضحية العلماء بالروح والولد والجهد والمال لما تقدم موكب العلم بهذه الخطوات الهائلة. ولا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *