تصنيع سمكة آلية لدراسة الكائنات البحرية

استطاع فريق من الباحثين من جامعة ميشيغان الأمريكية تصنيع سمكة روبوتية ( آلية ) تشبه تماما الأسماك العادية وتستطيع التجول بين الكائنات المائية لدراساتها عن كثب وإرسال نتائج الدراسة إلى الباحثين الذي يراقبونها عن بعد.

وحول ذلك قال إيلينا ليتشاما أستاذ مساعد في علم الحيوان من جامعة ميشيغان( أن هذه السمكة ستنقل الرصد البيئي لمستويات جديدة متقدمة ) .

وتحمل السمكة الآلية أجهزة الاستشعار لتسجيل درجة حرارة المياه ونسبة الأكسجين المذاب ، و رصد الطحالب والملوثات الضارة.ويعمل شياوبو تان الأستاذ المساعد بهندسة الكهرباء والحاسوب في جامعة ميشيغان ، على تطوير الأقسام الالكترونية والأجهزة ضمن السمكة بما يمكنها من التنقل والتواصل ضمن بيئتها المائية بتكلفة تصنيع منخفضة . بحيث يمكن استخدامها في مختلف التطبيقات كأخذ عينات من نوعية المياه في البحيرات ، ورصد المزارع المائية والحفاظ على خزانات المياه .


وصمم فريق البحث زعانف للأسماك الروبوتية من البوليمرات الكهربائية ، والتي تستخدم لتغيير الشكل بحيث تغدو مماثلة لأنسجة العضلات الحقيقية تستخدم بالاتصال مع محطة لرسو السفن لاسلكيا عند تطبيق فرق الجهد ، بعد أن تطفو على السطح بفترات مبرمجة ، كما يمكن أن ترتبط مع الأسماك الروبوتية الأخرى لإجراء مناورات منسقة مع إمكانية ربطها مع النظام العالمي لتحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية .

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

ابتكار بطاريات من الصوديوم أكثر كفاءة من بطاريات الليثيوم

كشف الباحثون في جامعة كارنيجي ميلون عن ابتكارهم لنوع جديد من البطاريات المخصصة لتخزين الطاقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *