يعتبر البلاستيك من اهم المواد التي اخترعها الانسان في الوقت الحالي/ pixabay

تركيب اللدائن البلاستيكية وتصنيعها

البلاستيك أو اللدائن هي مواد مصنعة نتيجة تفاعلات كيميائية مواد عضوية مشتقة من البترول ويعتبر الكربون العنصر الأساسي في تركيبها.

تصنع المواد البلاستيكية من مكوناتها الأساسية حيث يتم استخلاص غاز الإيثان والبروبان من الغاز الطبيعي المصاحب لإنتاج النفط، بعد ذلك تقوم شركات تصنيع البتروكيماويات بتحويل هذين الغازين إلى الإيثلين والبروبلين تحت ضغط ودرجة حرارة مع وجود مواد محفزة ومن ثم تصنيعها في شكل بودرة أو حبيبات وأشهرها البولي بروبلين والبولي إيثلين.

وبهذه الطريقة يتم الاستفادة من الغاز المصاحب لاستخراج النفط بدلا من إحراقه. بعد ذلك يتم تحويل هذه الحبيبات أو البودره إلى المنتج اللدن (البلاستيكي) النهائي.

وكل أصناف البلاستيك تحتاج إلى مواد مثبتة لحمايتها أثناء الإنتاج والتشكيل كالمواد المانعة للأكسدة والمقاومة للأشعة فوق البنفسجية كما تضاف مواد أخرى تعتمد على الاستخدام للمنتج النهائي. وتخضع هذه المواد المضافة إلى عمليات مراقبة دقيقة واختبارات دائمة بحيث لا تتجاوز الحدود المسموح بها صحياَ وبيئياَ.

يعتبر عنصر الكربون هو العمود الفقري في تركيب لدائن البلاستيك وذلك لأنه عنصر نشط كيميائيا يتحد بعناصر أخرى كثيرة (مثل الهيدروجينH2O – النتروجين N2–الأكسجينIO2)إلى جانب إمكانية اتحاد ذرات عنصر الكربون مع بعضها مكونة سلسلة لانهائية الطول هي الدعامة الأساسية في المركبات العضوية.


ويمكن للكيميائي إضافة العناصر المختلفة إلى السلسلة الكربونية والتحكم في طول وقصر السلسلة وترتيب السلسلة في الوضع المرغوب ليحصل على عدد لانهائي من لدائن البلاستيك يتميز كلا منها بمجموعة من الخواص تتلائم مع نوع الاستخدام المطلوب له.

المهندس نضال المر

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فائدة الأكياس الصغيرة التي توضع في الملابس والأحذية والأجهزة الكهربائية

عندما نشتري حذاءا جديدا أو ملابسا أو جهازا كهربائيا، كثيرا ما نشاهد أكياسا صغيرة موجودة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.