تناول الخضار والفواكه تقلل خطر الموت المبكر

أكد باحثون في الولايات المتحدة الأمريكية أن مادة الفا كاروتين المضادة للأكسدة تعمل على تقليل خطر الموت المبكر، وهذا النوع من الكاروتين يشبه كيميائيا بيتا كاروتين، إلا انه أكثر فاعليه في الحد من عدد من الأمراض الخطيرة كالسرطان.

وقد توصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد دراسة 3810 شخصاً من المشاركين فيها، ووجد الباحثون أن خطر الموت انخفض 23% بين من كانت معدلات الألفا كاروتين في دمهم بين 2 و3 ميكروغراماً في الدسيليتر الواحد، وتراجع الخطر 27% بين من كانت المعدلات لديهم بين 4 و5 ميكروغراماً في السيليتر الواحد، و34% بين من كانت المعدلات في دمهم بين 6 و8 ميكوغراماً في الدسيليتر و39% بين من كانت المعدلات في دمهم 9 ميكروغراماً في الدسيليتر الواحد أو أكثر.

وخلصت نتائج الدراسة الى انه ينبغي زيادة تناول كافة انواع الخضار والفواكه، وان يتم تناولها يوميا نظرا لفوائدها الصحية الجمة، كنا يجب التقليل من تناول اللحوم الحمراء.

وقيّم الطبيب شاويانغ لي من مركز مراقبة ومكافحة الأمراض في اتلنتا وزملاؤه العلاقة بين هذه المادة وخطر الموت بين 15318 بالغ في عمر 20 وما فوق من العام 1988 وحتى العام 1994 وجرت مراقبتهم في العام 2006.


وقال الباحثون إن هذا النوع من الكاروتين مشابه كيميائياً للبيتا كاروتين لكنه قد يكون أكثر فاعلية في كبح نمو الخلايا السرطانية في الدماغ والكبد والجلد.

إلى أن هذه النتائج تدعم زيادة تناول الفواكه والخضار كطريقة لمنع الموت المبكر والحاجة لبحث كلينيكي بشان الفوائد الصحية لهذا النوع من الكاروتين.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *