تحذير للنساء الحوامل من انتعال الكعب العالي

حذر خبراء من جمعية اختصاصي معالجة الأقدام والأرجل من أن النساء يعرضن أنفسهن للخطر عند انتعالهن للأحذية غير المناسبة ذات الكعب العالي، وتزداد تلك المخاطر في حال كانت المرأة حامل، حيث بينت الدراسات الصحية الميدانية أن 37 بالمائة من النساء الحوامل ممن ينتعلن الكعب العالي قد تعرضن لتورم في الكاحل وان 45 بالمائة منهن قد تعرضن لتورم شديد في القدم، وان 16 بالمائة قد أصبن بألم في الأخمص والكعب.

وحول مخاطر انتعال الحوامل للكعب العالي قالت الدكتورة لورين جونز المتخصصة في علاج القدم ( أن الوزن الذي يكتسب خلال الحمل والتغيرات الهرمونية ، لها تأثير كبير على الجسم، فالعضلات والمفاصل تضعف وتترهل بسبب زيادة الارتخاء في الهرمون المبيضي، مما يجعل القدمين أكثر ميلاً إلى الكاحل وأكثر اعوجاجاً يوماً بعد يوم، وان الكعب العالي يغيّر طريقة الوقوف ويقصّر عضلات الساق، فالحمل يضع ضغطاً إضافيا على المفاصل، وهي أصلاً تعاني تضغطاً، مما قد ينعكس مشكلات في القدم او الساق او الظهر، ويزيد من احتمال السقوط).

وقد أكدت الدكتورة جونز أن محاولة النساء إتباع الموضة قد يكون ضارا لصحتهن، وأنه في حال كان لابد من ارتداء كعب عال فليكن ذلك لوقت قصير مع الانتباه لحركة القدمين، وشددت جونز إلى ضرورة أن تكون أحذية النساء الحوامل داعمة لأجسادهن.


لفتت جونز إلى أن القاعدة العامة تقتضي أن تنتعل النساء كعباً ارتفاعه ثلاثة سنتمترات فيما يتحول ضغط الوزن على القدمين، ويمكن لكعب مماثل المساعدة على التقليل من الشعور بعدم الراحة. وتشدد على أنه اذا كان لا بد للنساء من ارتداء الكعب العالي، فليكن ذلك فقط في مناسبات لا تتطلب منهن الوقوف طويلاً.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

ادمان العمل ” السيزيفيميا” الأعراض والعلاج

يعاني كثير من الأشخاص من حالة غريبة للإدمان وهي ادمان العمل والتي تعرف باسم “السيزيفيميا”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *