طلاء السيارة الجيد يتحمل التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة / pixabay

تأثير أشعة الشمس على السيارات وأفضل أماكن الاصطفاف

آفاق علمية وتربوية – يخشى كثير من أصحاب السيارات من صف سيارتهم تحت أشعة الشمس المباشرة، حيث يعتقدون ان جسم السيارة ودهانها وإطاراتها يمكن أن تتلف.

ويبين ” روبريشت مولر ” الخبير الفني بنادي السيارات الألماني ADAC ( أن صف السيارة تحت أشعة الشمس المباشرة ولفترات طويلة لا يلحق ضرراً بالسيارة، إذ ان طلاء السيارة والإطارات يتحملان أشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة ).

ويوضح الخبير الألماني أن إطارات السيارة هي الجزء الذي يمكن أن تلحق به أضرار نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، ولكن بشكل عام لا تحدث أضرار بإطارات السيارة إلا في درجات حرارة تتجاوز 80 درجة مئوية، وهو ما يتعذر الوصول إليه أثناء إيقاف السيارة للانتظار، بخلاف أثناء السير.

أفضل الأماكن لصف السيارة

يبين الخبراء ان أكثر الأماكن أمان لصف السيارة لفترات طويلة يكون في الأماكن المضاءة بشكل جيد، لاسيما التي توجد تحت أعمدة الإنارة، حيث يصعب على اللصوص إيجاد فرصة لسرقة السيارة دون ملاحظة المارة أو الأشخاص الآخرين، وحذر الخبراء من خطورة صف السيارات في الأماكن المظلمة والزوايا المغلقة وحتى منعطفات الشوارع حيث يمكن ان تصاب بالضرر بسبب السيارات التي تمر بالقرب منها.


كذلك فان الخبراء يحذرون وبشدة من مخاطر وضع الأشياء الثمينة في داخل السيارة أو فوق التابلو ، كالحقائب النسائية والهواتف النقالة وأجهزة الحاسوب والأجهزة اللوحية، حيث يمكن ان تتعرض السيارة للخلع او كسر النوافذ لسرقة مثل الأشياء الثمينة، وفي حال تم وضع أشياء ثمينة في السيارة فيجب ان توضع في صندوق السيارة او تحت المقاعد او ان يتم تغطيتها بحيث يتم إخفاء تلك الأشياء الثمينة عن أنظار اللصوص، ويفضل في حال توفر موقف بالأجرة أن يتم صف السيارة فيه وبالقرب من الحارس المكلف بحراسة السيارات.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

سيارة المستقبل .. تعمل على الهيدروجين والأقمار الصناعية توجهها

المهندس أمجد قاسم ذكرت مجلة نيوزويك الأمريكية الشهيرة في تقرير لها تناول التقنيات المستقبلية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.