بكتيريا معدلة وراثيا تنتج وقود البروبان

استطاع فريق من الباحثين في كل من فنلندا وانجلترا من إجراء عملية تعديل وراثي على البكتيريا القولونية للعمل على إنتاج مركب قابل للاشتعال هو غاز البروبان Propane، حيث تم تغير التمثيل الغذائي للبكتيريا بحيث يمكنها إنتاج غاز البروبان.

و يعتبر البروبان وقود صديقة للبيئة بموجب قانون الهواء النظيف، لأنه يتحول إلى ثاني أكسيد الكربون والماء عندما يحترق. ولكن، حتى الآن تم إنتاج الغاز فقط كمنتج ثانوي في عمليات تكرير النفط وإنتاج مركبات أخرى مثل الغاز الطبيعي والنفط، وكلاهما من أنواع الوقود الأحفوري التي لها سلبيات بيئية خطيرة.

وغاز البروبان هو المركبات العضوية الهيدركربونية وينتمي الى الألكانات، وفي العادة يتم الحصول عليه من عملية تقطير النفط، أو أثناء عمليات استخراج الغاز الطبيعي. وهذا الغاز عديم اللّون، سريع الالتهاب، يوجد في الغاز الطبيعي، وخام النفط الخفيف، والغازات الناتجة عند تفكيك الزيت الثقيل كيميائيا لإنتاج البترول.


يستخدم غاز البروبان في كوقود حيث يوضع مع غاز البيوتان في اسطوانات فولاذية خاصة لغايات الاستخدام المنزلي وتوليد الطاقة الكهربائية، كما يستخدم لإنتاج عدد كبير من المركبات الكيميائية.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

من اخترع مثقب الورق؟ وفي أي عام؟

مثقب الورق أو ثقابة الورق تعتبر من الأدوات الهامة في حياتنا اليومية ولا يكاد يخلو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.