بطاطس لابونوت خامس أغلى طعام في العالم

بطاطس لابونوت La Bonnotte هي مجموعة نادرة من البطاطس تحظى باهتمام كبير وتزرع في جزيرة Noirmoutier الفرنسية، والتي تقع في المحيط الأطلسي قبالة سواحل فرنسا. وتشتهر هذه البطاطس بخصائصها الفريدة وإنتاجها المحدود ونكهتها الاستثنائية.

وبطاطس لابونوت La Bonnotte هي من الأنواع الفاخرة من البطاطس وحسب التصنيف العالمي للأطعمة الغالية، فقد حلت في المرتبة الخامسة عالميا وهي لا تقدم إلا في المطاعم والفنادق الفاخرة، وقد تصدرت قائمة الأطعمة غالية الثمن الزعفران ثم البندق والكافيار والكمأة البيضاء.

يقول الخبراء في مجال التغذية أن سعر بطاطس لابونوت المرتفع والذي يبلغ 700 دولار للكيلوغرام الواحد، يعود ندرتها لأنها تزرع فقط في جزيرة Noirmoutier الفرنسية ويتم إنتاج 20 طنا منها سنويا، كما أن جني محصول بطاطس لابونوت يتم بطريقة يدوية وليست آلية، إذ أن درنات تلك الثمار تكون متصلة بالعنق وتعمل الآلات على تلفها.

أيضا فانه لزراعة تلك الثمار يجب العناية بها بشكل دقيق، حيث يتم تسميدها بالطحالب والأعشاب البحرية وهذا يكسب تلك الثمار نكهتها المالحة، أما استهلاك ثمار بطاطس لابونوت فيكون بشكل فوري إذ لا يتم تخزينها، حيث يتم نقلها في نفس يوم قطافها من الحقول إلى مطاعم الفنادق الفاخرة ليتم استهلاكها في نفس اليوم.

معلومات حول بطاطس La Bonnotte:

الزراعة: تتم زراعة بطاطس La Bonnotte في منطقة محددة من Noirmoutier، وغالبًا ما يتم ذلك في مزارع صغيرة مملوكة عائليًا. يساهم المناخ المحلي الفريد وتكوين التربة في الجزيرة في نكهة البطاطس وملمسها المميز.

المظهر: بطاطس La Bonnotte صغيرة ومستديرة وذات قشرة رقيقة وحساسة. لديهم شكل فريد وغير منتظم وسطح عقدي قليلاً.

اللون: جلدها أصفر شاحب إلى بني فاتح ولحمها أصفر كريمي.

النكهة: تحظى بطاطس La Bonnotte بإشادة كبيرة لمذاقها الاستثنائي. غالبًا ما يتم وصفها بأنها تتمتع بنكهة حساسة وجوزية وترابية مع قليل من الكستناء. يُعتقد أن ظروف النمو الفريدة واستخدام الأعشاب البحرية كسماد تساهم في مذاقها المميز.

الحصاد: عادةً ما يتم حصاد بطاطس La Bonnotte يدويًا، مما يزيد من تميزها. تتطلب عملية الحصاد عمالة مكثفة وتتطلب من العمال المهرة استخراج البطاطس الحساسة بعناية دون إتلافها.

الموسمية: تتميز هذه البطاطس بموسم نمو قصير جدًا، عادةً من أبريل إلى مايو. تعتبر عادةً من الأطعمة الربيعية الشهية وغالبًا ما يتم الاحتفال بها خلال Fête de la Pomme de Terre في Noirmoutier.

السعر: نظرًا لإنتاجها المحدود، وحصادها الذي يتطلب عمالة كثيفة، ونكهتها الفريدة، تعد بطاطس La Bonnotte من أغلى البطاطس في العالم بل ومن اغلى المواد الغذائية.


الطبخ: غالبًا ما تُسلق بطاطس لابونوت أو تُطهى على البخار وتُقدم مع تحضير بسيط لإبراز نكهتها. وعادة ما يتم الاستمتاع بها مع قليل من الزبدة والملح، مما يسمح لمذاقها الطبيعي بالتألق.

هيبة الطهي: تعتبر بطاطس لابونوت من المواد الغذائية الفاخرة وغالباً ما ترتبط بالمطاعم الراقية ومأكولات الذواقة. إنها رمز للجودة العالية وعروض تذوق الطعام الفريدة من نوعها في Noirmoutier.

في الختام، تعد بطاطس La Bonnotte نوعًا نادرًا وثمينًا معروفًا بنكهتها المميزة والعملية كثيفة التي تنطوي عليها زراعتها وحصادها. يتم البحث عنها بشدة من قبل عشاق الطعام والطهاة بسبب مذاقها الفريد وجاذبيتها.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أضرار التلوث الكهرومغناطيسي على الإنسان

يتعرض الانسان لكم هائل من الموجات الكهرومغناطيسية مثل أمواج الراديو والتلفزيون والهاتف النقالة وموجات الاتصالات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *