باحثون يكتشفون كائن حي متعدد الخلايا لا يحتاج إلى أكسجين

أعلن علماء ايطاليون عن اكتشافهم لكائن حي متعدد الخلايا يمكنه العيش بدون أكسجين، وقد تم نشر هذا الاكتشاف العلمي الهام في مجلة بي ام سي بيولوجي المتخصصة في علوم الأحياء، وقد ذكر البروفيسور روبرتو دانوفارو من جامعة بوليتكنيا ديلله مارش بمدينة أنكونا الإيطالية أن الكائن الحي المكتشف تم العثور عليه في البحر الأبيض المتوسط، وأن حجمه لا يتجاوز 0.2 إلى 0.3 ملليمتر وينتمي إلى مجموعة الكوسليات التي تعيش بين الرمال والحصى المائية.

الكائن الحي المكتشف أطلق عليه اسم Loriciferan، ويعيش في بيئة تكثر فيها المركبات الكبريتية، حيث تم العثور عليه في أعماق التربة الرسوبية في قاع البحر الأبيض المتوسط، والتي يمكنها العيش دون أكسجين.

يقول الباحثون أن اكتشاف هذا الكائن الحي سوف يعزز جهود الباحثين الساعية إلى اكتشاف وجود كائنات حية في ظروف بيئة متطرفة وقاسية.


هذا الاكتشاف العلمي، غير من نظرة العلماء للكائنات الحية التي يمكنها الاستغناء عن الأكسجين، فحسب ما كان سائدا أن البكتيريا وبعض الكائنات وحيدة الخلية هي الوحيد التي لا تحتاج إلى أكسجين. وأن النتائج الجديدة التي حصلوا عليها من خلال دراستهم الطويلة، قد بينت وجود دورة حياة لدى تلك الحيوانات متعددة الخلية لا يتم الاعتماد فيها على الأكسجين، هذا علما بأن معظم الكائنات الحية تحصل على حاجتها من الطاقة بمساعدة الأكسجين.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

دور التكنولوجيا الحيوية في مكافحة التلوث وإنتاج طاقة نظيفة

أثبتت التقانة الحيوية أو التكنولوجيا الحيوية Biotechnology التي تعود إلى آلاف السنين، فعاليتها الكبيرة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *