الهيدروجين مصدر لا ينضب من الطاقة المتجددة

المهندس أمجد قاسم

الهيدروجين من أكثر العناصر الكيميائية وجودا في الكون، وهو العنصر الأساسي في النجوم، كما انه يدخل في عدد هائل من المركبات الكيميائية وخصوصا المركبات العضوية التي تشكل البنية الكيميائية للمركبات الحيوية، ويشترك مع عنصر الأكسجين في تكوين الماء.

وللهيدروجين فوائد أخرى تزيد من أهميته في حياتنا، فهو مصدر للطاقة النظيفة والمتجددة، وقد استخدمه الإنسان منذ سنوات طويلة لإنتاج الطاقة النظيفة، وحول مزايا الهيدروجين قال رئيس منظمة الهواء النقي الآن جيمس ج. بروفنزانو ( ان الهيدروجين يقدم حلا لمشكلة الطاقة على الأرض وان لدى العلماء والباحثين الكثير من الأسباب للتبشير بعصر الهيدروجين الموشك على البزوغ، والذي ربما تفصلنا عنه عقود قليلة فحسب، ومن المتوقع أن يحل الهيدروجين مع منتصف القرن الحادي والعشرين بديلاً للنفط، بوصفه عملة العالم الأساس للطاقة الجاهزة تحت الطلب، وهذا الاحتمال يحمل معه أملاً كبيراً للإنسانية برمتها).

ويؤكد الباحثون أن استغلال الهيدروجين كمصدر للطاقة سيكون له اثر كبير من تقليل حدة الصراعات بين الدول الناجمة عن محاولة السيطرة على مصادر الطاقة الاحفورية في العالم، كما سوف يسهم استخدام الهيدروجين فنتاج الطاقة في تقليل عدد كبير من الأمراض المرتبطة بانبعاثات الغازات الضارة الناجمة عن حرق الوقود الاحفوري.


ومما يميز غاز الهيدروجين، انه غاز غير سام وسريع الاشتعال وغير محدود الكمية ، ويمكن استخدامه لإنتاج الطاقة سواء عن طريق حرقة بشكل مباشر أو من خلال خلايا الوقود التي تنتج الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل الألآت والمعدات.

أما إنتاج الهيدروجين فقد يكون من خلال التحليل الكهربائي للماء أو من بعض المركبات الهيدروكربونية ويمكن الحصول على الهيدروجين كناتج ثانوي من عدد كبير من الصناعات وخصوصا الصناعات البترولية.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

في دورتها 17 افتتاح باب الترشيح لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي 2025

تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش ورئيس مجلس أمناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *