النوم الزائد يضر الجسم

آفاق علمية وتربوية –كشفت دراسة حديثة أن كثرة النوم مضر للجسم ، كما هو الحال عند قلته، إذ يمكن أن تزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض كالسكري وارتفاع ضغط الدم وبعض الأمراض القلبية الوعائية بالإضافة إلى أن كثرة النوم يمكن أن تتسبب في الإصابة بالبدانة.

وحول تلك النتائج ذكر الدكتور أورفيو بكستون، الذي شارك في إعداد الدراسة من قسم علم الطب في برايغام ومستشفى النساء في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية ( أن النوم ما بين سبع وثماني ساعات في الليلة يبدو مثالياً للحصول على الفوائد الصحية القصوى ).

وحسب ما ذكر بوكستون، فان النتائج التي تم الحصول عليها استندت إلى بيانات طبية لنحو 56705 شخص بالغ أمريكي، وتم إجراء مسح صحي لهم وتمت مقارنة تأثير النوم ما بين سبع وثماني ساعات في الليلة والنوم لأقل من ست ساعات وتبين أن النوم لأكثر من تسع ساعات للفترة ذاتها مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ومنها السكري والارتفاع في ضغط الدم والسمنة.


يذكر أن البدانة ومرض السكري والأمراض القلبية الوعائية تعد هي الأسباب الرئيسة للوفاة في أمريكا ، وان تلك الدراسة تبين مدى أهمية النوم وعلاقته بالإصابة بتلك الأمراض المزمنة بالإضافة إلى أهمية المحافظة على وزن جسم طبيعي وأهمية ممارسة الرياضة في حياتنا.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

معلومات تهمك عن الصدفية

الصدفية هي مرض جلدي مزمن – يحدث نتيجة للتكاثر السريع وغير المعتاد – للخلايا الجلد، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *