النخالية الوردية.. مرض جلدي يشفى تلقائيا

د. طارق السعدون
اختصاصي الامراض الجلدية والتناسلية

النخالية الوردية Pityriasis rosea مرض جلدي مؤقت غير معروف السبب، يتميز .. ببثور جلدية عديدة حمراء اللون بيضاوية الشكل، تصيب مناطق مختلفة من الجسم. وهو من الأمراض الجلدية الشائعة نسبيا، اذ يمثل مشكلة حوالي 1- 2 % من المرضى الذين يراجعون عيادات الجلدية في بريطانيا والولايات المتحدة ويزداد انتشار المرض في فصلي الشتاء والخريف. وتصيب النخالية الوردية الإناث أكثر من الذكور، وأكثر الأعمار إصابة ما بين عمر 10 – 35 سنة.

علامات المرض

أول علامات المرض تبدأ بالظهور على شكل بقعة دائرية كبيرة واحدة، قطرها من 2 – 5 سم، حمراء أو وردية اللون، مغطاة بقشور بيضاء ناعمة، وتصيب غالبا منطقة الفخذ، والرقبة، وأعلى الذراعين وتسمى هذه البقعة «بقعة هرالد».

وبعد ظهورها بفترة تتراوح ما بين 5- 15 يوما غالبا، يبدأ ظهور ما يسمى بالبثور الثانوية وهي بقع عديدة ، حمراء او وردية اللون، بيضاوية الشكل، صغيرة الحجم، مغطاة أيضا بقشور بيضاء ناعمة. وتنتشر لتشتمل في غالبية الحالات البطن، والظهر والرقبة والأجزاء العلوية من الفخذين والذراعين. ونادرا ما تصيب الوجه والأجزاء البعيدة من الأطراف والفم، ويكون اتجاه البثور مواز لأضلاع الجسم.

والنخالية الوردية في الغالب لا تسبب أعراضا مثل الحكة الجلدية الا في بعض الحالات وفي حالات نادرة قد تكون الحكة شديدة، وهي مرض غير معد، فلا تنتقل من شخص إلى اخر
وتتصف النخالية الوردية بالشفاء الذاتي أي أنها تشفی تلقائيا بدون استعمال اي علاج وهي تستمر في غالبية الحالات ما بين 3 – 6 اسابيع واحيانا 8 اسابيع، وهناك بعض الحالات النادرة التي استمرت 3 شهور، وبعد شفائها لا تترك اية اثار او ندب على الجلد. وهي تصيب المريض غالبا مرة واحدة في العمر، ونسبة تكرارها عند المريض نفسه نسبة ضئيلة تصل الى 2% من الحالات فقط.

أسباب الإصابة بالنخالية الوردية

السبب الرئيسي غير معروف، وهناك نظريات كثيرة تحاول تفسير سبب المرض منها خلل في المناعة، وعامل وراثي، والتهاب جرثومي وغيرها، وهناك بعض الأدوية والمواد الكيميائية التي قد تسبب النخالية الوردية او مرض يسمى «شبيه النخالية الوردية» ومن أهمها مادة الزرنيخ، ومادة الذهب كدواء، وادوية فرط التوتر الشرياني وبعض ادوية الأمراض النفسية وبعض المضادات الحيوية.

الأنواع

هناك أنواع عديدة للنخالية الوردية من أهمها:
1- النخالية الوردية المثالية: وهي النوع الأكثر شيوعا وتنطبق عليها التفاصيل السابقة من حيث الشكل ومناطق الإصابة.
2- النخالية الوردية المحدودة : ويصيب هذا النوع منطقة محدودة من الجسم مثل الوجه او الرأس فقط.
3- النخالية الوردية المقلوبة: وتشبه النوع المثالي لكنها تصيب الأطراف بدل البطن والظهر على عکس النوع المثالي.
4- النخالية الوردية الفقاعية: تتميز بظهور فقاعات صغيرة مليئة بالسائل الشفاف بدل البقع الوردية الصغيرة، وتصيب غالبا الأطفال والشباب.
5- النخالية الوردية المتقيحة أو الصديدية: تتصف ببثور حمراء مليئة بالصديد بدل البقع الحمراء البيضاوية.
6- النخالية الوردية البثورية: تظهر على شكل بثور حمراء صغيرة مرتفعة عن مستوى الجلد، تصيب غالبا الاطفال الزنوج تحت سن 5 سنوات.
7- النخالية الوردية الشروية: تشبه الشرى او الشرية، وتتصف ببقع حمراء كبيرة الحجم مختلفة الأشكال، وتسبب حكة شديدة.
8- انواع اخرى مثل: النخالية الوردية الجريبية، النخالية الوردية الفرفرية، النخالية الوردية شبيهة الحمامية متعددة الأشكال.

التشخيص

يتم التشخيص سريريا الا في بعض الحالات حيث يتم عمل عينة مجهرية سطحية او اخذ خزعة من الجلد، وتتشابه النخالية الوردية مع الامراض الجلدية التالية: النخالية المبرقشة، الاكزيما الدهنية الفطريات الجلدية، الزهری الثانوي، الصدفية القطرية وغيرها.


علاج النخالية الوردية

في جميع الحالات يجب تطمين المريض أن النخالية الوردية مرض جلدي بسيط، يشفي تلقائيا خلال 3 – 6 اسابيع ولا يسبب أية اضرار للمريض او عدوى للاخرين.

ويتم اللجوء الى العلاج في بعض الحالات التي تكون شديدة ومنتشرة او يشكو فيها المريض من حكة، ويعطى أما أدوية موضعية، واحيانا عن طريق الفم أو في العضل لتخفيف أعراض وشدة المرض. اما العلاج بالأشعة فوق البنفسجية فيستعمل في حالات نادرة عندما تكون الحالة شديدة فقط.

مصدر الصورة
healthjade.net

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

وصفات طبيعية لعلاج حالات الإمساك المزمن

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * آفاق علمية وتربوية – يعاني عدد من الأشخاص من الإصابة …

تعليق واحد

  1. تحياتي لكم
    عانت صديقتي طويلا من هذا المرض الجلدي وهو مرض النخالة الوردية
    كن دكتر تذكر النا اسماء ادوية لعلاج النخالة الوردية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *