قد يؤدي رش العطر على الرقبة الى تكون بقع داكنة وتغير لون البشرة /pixabay

تحذير طبي من خطر رش العطور على الرقبة

يحذر خبراء التجميل وأطباء الجلدية من خطر رش العطور على الرقبة، حيث يمكن أن تتسبب بعض أنواع العطور في ظهور بقع داكنة على بشرة الرقبة، وهذه البقع يتعذر إزالتها بالطرق التقليدية، وقد يلزم استخدام الليزر للتخلص منها.

ويبين الأطباء أن بشرة الرقبة اقل سمكا من باقي جلد الجسم، وان بشرة الرقبة منطقة حساسة يمكن أن يتغير لونها وتصاب بالتشوهات لدى ملامسة بعض المواد الكيميائية المستخدمة في بعض العطور لها.

أما المواد التي تتسبب في ظهور بقع على بشرة الرقبة والموجودة في العادة في الكثير من العطور، فهي ليست الكحولات المستخدمة كمذيبات، بل أن ذلك بسبب بعض الزيوت المستخدمة في صناعة العطور وبعض المواد ذات الرائحة المتميزة للعطور، ومما يفاقم من ظهور تلك البقع، تعرض بشرة جلد الرقبة للشمس في أعقاب رش تلك العطور.


الخبراء ينصحون برش العطور على المناطق التي لا تتعرض لشعاع الشمس بشكل مباشر، إذ أن أشعة الشمس لدى ملامستها لتلك الزيوت تعمل على تغير تركيبها وحدوث بقع في الجلد يصعب التخلص منها.

يشار إلى أن استخدام العطور الصناعية يثير كثير من الجدل بين خبراء الصحة، حيث تبين أن عددا كبيرا من تلك العطور يحتوي على مواد كيميائية خطيرة، فبعضها يتسبب في تهيج الجهاز التنفسي والعصبي عند الإنسان، ويترك أثرا خطيرا على صحة الإنسان.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *