هياكل حجرية ضخمة تعرف باسم المستطيلات

المستطيلات .. اكتشاف أثري في السعودية أقدم من أهرامات الجيزة

كشف فريق من الباحثين عن تكوينات حجرية أثرية ضخمة في محافظة العلا التي تقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية ، وهذه التكوينات الحجرية العملاقة تعرف باسم مستطيلات الصحراء والتي يتجاوز عمرها 7000 ألاف سنة .

فريق البحث السعودي وبالتعاون مع جامعة كامبريدج البريطانية وبتمويل من الهيئة الملكية لمحافظة العلا توصلوا الى أن ذلك الاكتشاف الأثري الهام للغاية يعود الى حقبة زمنية قبل بناء اهرامات الجيزة والدوائر الحجرية في بريطانيا.

ويعود اكتشاف تلك الهياكل الحجرية العملاقة التي هي على هيئة مستطيلات ومن هنا اكتسبت اسمها الى سبعينيات القرن الماضي، وقد اطلق عليها اسم البوابات لتشابهها مع البوابات الأوروبية كما ذكر موقع صحيفة سبق الالكترونية.

وفي عام 2017 تمت دراسة لأكثر من 1000 مستطيل حجري والتي تمتد على مساحة جغرافية تصل الى 200 الف كيلومتر مربع، ويتراوح اطولها بين 20 مترا و 620 مترا.

وتشير الدراسات التي اجراها فريق البحث ان بعض تلك المستطيلات قد استخدم في بناءها اكثر من 12 الف طن من احجار البازلت وهذا عمل شاق جدا وتطلب إنجازه في ذلك الزمن جهد هائل ووقتا طويلا حسب ما ذكر ” كينيدي وتوماس “.

وبينت الدراسات الأثرية ان تلك المستطيلات التي تعود للعصر الهولوسين الأوسط هي عبارة عن رموز سخرية وهياكل ومقابر وابراج للدفن ومصائد للحيوانات الضخمة.


ويعتقد ان نلك التكوينات الحجرية الضخمة هي عبارة عن منشآت مخصصة لممارسة الطقوس الدينية في أواخر الألفية السادسة قبل الميلاد حيث عبدت الماشية في شبه الجزيرة العربية.

ان الشكل المنظم لتلك الهياكل الحجرية يثير الدهشة وهو يبين مدى قدرة وتصميم من بناءها على انجاز العمل وعلى وجود عمل مشترك قام بع جماعة كبيرة من الناس.

المصادر
موقع اندبندت عربية
موقع سبق الإلكتروني

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

من عجائب الطبيعة … غابات الخيزران العملاقة

يوجد في الطبيعة نحو 1000 نوع من نباتات الخيزران Bamboo، وهي من الأعشاب ذات جذوع …

تعليق واحد

  1. عجبني موضوع المستطيلات الضخمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *