المانجا فاكهة لذيذة ذات فوائد صحية جمة

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

تعتبر فاكهة المانجا أو ما يسميه البعض بفاكهة الحب من الفواكه اللذيذة والقديمة قدم التاريخ، وقد يصل ارتفاعها إلى حوالي 40 متر وتعتبر من الفواكه الاستوائية حيث تكثر زراعتها في الهند والباكستان والصين والسودان ومصر واليمن وقطاع غزه وفي جنوب السعودية منطقة جيزان وتعتبر الهند من أكثر الدول إنتاجا وتصديرا لهذه الفاكهة اللذيذه ويطلقون عليها هناك اسم فاكهة الحب.

فاكهة المانجا تحتوي على نسب عالية من المادة المضادة للتأكسد والمسماة بيتا كاروتين و الذي يقوم الجسم بدوره بتحويلها إلى فيتامين (ا) و المهم لصحة العيون وتقوية البصر ومحاربة جفاف العيون ولمقاومة الأمراض.

إن فاكهة المانجا تحتوي على مادة ملينة للمعدة بحيث تساعد على الهضم، فقد تبين ان المانجا تحتوي على مادة مشابهة لمادة (papain) الموجودة في فاكهه البابايا الاستوائية ايضا. هذا المادة تساعد على التغلب على عسر الهضم عندما يتم تناولها بعد وجبة دسمة.

حبة واحدة من المانجا تحتوي على الكمية اليومية من فيتامين (C). هذا الفيتامين ضروري جدا لكي يتمكن الجسم من زيادة امتصاص الحديد من الأغذية الأخرى، الأمر الذي يبعد احتمال الإصابة بسوء التغذية وفقر الدم.

ان حبة المانجا العادية تحتوي على حوالي أربعة غرامات من الالياف وهو ربع حاجة الجسم اليومية من الالياف. وهذه الالياف مهمة جدا في الوقاية من امراض القلب و بعض أنواع السرطان إضافة إلى دورها الهام في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.

حبة المانجا تحتوي في المتوسط على 85 سعر حراري، و لانها ذات مذاق حلو جدا فان المانجا تعد نوع من التحلية ذات السعرات المنخفضة.

تحتوي المانجا على نسب عالية من مانع الاكسدة المسمى (quercetin) ، فقد أثبتت الأبحاث أن هذه المادة تساهم في مقاومة السرطان كما انها تساعد في مكافحة اعراض الشيخوخة المبكرة.

تحتوي على كميات وفيره من vit Eاو ما يعرف بفيتامين الخصوبه اللذي يعزز من المقدرة الجنسية عند الرجال وزيادة الشهوة الجنسيه يمكن لاوراق شجرة المانجا ان تكون مفيدة لمرضى السكري اذا ما تم نقع حوالي 10 ورقات من هذه الشجره بماء ساخن لليله كامله ويشرب صباحا على الريق يوميا حيث وجد انه يعمل على تنظيم مستويات الانسولين في الدم .

يفيد الطلاب حيث ان تناول حبه واحده يوميا تعمل على تنشيط الذاكرة والقدرة على الحفظ والتركيز لاحتوائها على حامض الجلوتامين غذاء الدماغ المفضل والضروري.

مضار كثرة تناول المانجا:

لا تكثروا من تناول هذه الفاكهة اللذيذة في اليوم الواحد لتجنب بعض الأضرار:

كثرة تناولها قد يعمل على زيادة الوزن حيث تحتوي الحبة الواحدة على حوالي 140 سعر حراري الإسهال وذلك لغناها بالألياف حيث ان كثرة الألياف في الغذاء تعمل على الإسهال والمغص وقرقعة البطن عند البعض قد يؤدي تناول المانجا ولو بكميات ضئيلة إلى الحساسية والحكة لذا وجب الحذر والتوقف عن تناولها نهائيا في هذه الحالة.


قد يؤدي كثرة تناولها الى اصفرار الجلد وذلك لغناها بمادة الكاروتين الصفراء كما هو الحال مع كثرة تناول الجزر وهو ما يسمى متلازمة الرجل الأصفر YELLO MAN SYNDROME

لذا ينصح بتناول فقط حبه واحده يوميا للحصول على الفوائد وتجنب الأضرار أنفة الذكر

*مستشار(دكتوراه)الغذاء الصحي والثقافة البدن

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

فوائد شرب عصير الرمان لمرضى الكلى

عرف الإنسان منذ القدم فوائد عصير الرمان، حيث يعمل على تخفيض ضغط الدم والكولسترول كما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.