القلق والإجهاد والضغط النفسي يشيب شعر الرأس

تتسبب الضغوط النفسية والإجهاد في إحداث تغيرات سلبية على صحة الإنسان، ولعل من أهم وابرز تلك التغيرات حدوث تغيرات على بشرة الوجه وظهور الشيب في الرأس بحيث يشيب الشعر وتظهر علامات التقدم في العمر على الجسم، هذا بالإضافة إلى مخاطر الضغوط النفسية في التسبب بعدد كبير من الأمراض الجسدية والنفسية.

وحول ذلك قال البروفيسور روبرت ليفكوفيتز من جامعة ديوك الأمريكية بكارولينا (إن هذه التجارب تعطي تفسيراً مقبولاً كيف يؤدي الإجهاد المزمن إلى مجموعة حالات صحية واضطرابات من حالات مجرد تجميلية كشيب الشعر إلى أمراض خطرة كالأورام الخبيثة.

وكان الباحثون قد اجروا تجارب على مجموعة من الفئران حيث تم حقنها بمركبات كيميائية تشبه هرمون الأدرينالين الذي يتم إفرازه عند حدوث ضغوط نفسية كالقلق والغضب، وقد تبين حدوث انخفاض في كمية بروتين المعروف بـ”P55″ الذي يحفظ الصحة بحماية الخلايا من تطوير أي تشوهات مستقبلية.

وبناء عليه فقد توصل الباحثون الى ان الفئران التي افتقدت إلى بروتين “Beta-Arrestin 1” لم تتعرض حوامضها النووية إلى أي ضرر، وفقدان هذه المادة في الجسم يثبت مستوى بروتين “P55” في كل من غدة التيموس (thymus)، العضو اللمفاوي الذي يستجيب إلى الضغط الحاد أو المزمن، وأيضاً في الخصيتين حيث يؤثر الإجهاد النفسي على جودة السائل المنوي وبالتالي على الإنجاب.


أما حدوث الشيب في الشعر وتحول لون الشعر من الأسود إلى الأبيض أو الرمادي فيعود إلى توقف الخلايا الملونة في بصيلات الشعر عن تكوين الصبغات الملونة التي تتحكم في لون الشعر، وهما الملانين والفيوميلانين، أما الأسباب المباشرة لحدوث شيب الشعر فيعود الى حدوث اضطرابات نفسية ونقص في كيمة بعض المواد الغذائية الهامة للشهر فيتامين ب وحامض الفوليك والنحاس وغيرها من المركبات.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

وصفات طبيعية لعلاج حالات الإمساك المزمن

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * آفاق علمية وتربوية – يعاني عدد من الأشخاص من الإصابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *