الفوائد الصحية لضوء الشمس

يؤكد المتخصصون في الشؤون الصحية على أهمية ضوء الشمس لجسم الإنسان، حيث تبين لهم أن المناطق التي تعاني من نقص ضوء الشمس يصاب سكان تلك المناطق بالاكتئاب وتكثر لديهم حالات الانتحار.

تاليا أهم فوائد أشعة الشمس لصحة الإنسان:

يعمل ضوء الشمس على مساعدة الجسم على إنتاج فيتامين د والهام لصحة الجسم والعظام والمفاصل وللوقاية من أمراض القلب، وقد بينت عدد من الدراسات الطبية أن الأمراض القلبية تزداد بشكل واضح في فصل الشتاء. كذلك فقد لوحظ أن فيتامين د يعد احد عوامل الوقاية من مرض السكري وخصوصا لدى الأطفال.

يعمل ضوء الشمس على زيادة هرمون سيروتونين في الجسم وهذا الهرمون يزيد من الشعور بالرضا والسعادة ويخلص الجسم من الكآبة، كما يعمل ضوء الشمس على تعزيز الجهاز العصبي لدى الإنسان وتقليل النسيان وتعزيز الذاكرة.

مقاومة مرض السرطان، بالرغم من أن التعرض الطويل لأشعة الشمس وخصوصا في ساعات الظهيرة يشكل خطرا على الجسم ويزيد من الإصابة بمرض السرطان، إلا أن التعرض المعتدل للشمس يعمل على إنتاج فيتامين د الهام لحماية الجسم من مرض السرطان.

تقليل الألم، أشعة الشمس تريح عضلات الجسم وتلين المفاصل المتصلبة، وبالتالي تمنح من يتعرض لحرارتها لمدة محدودة من الشعور بالراحة والاسترخاء.

علاج الأمراض الجلدية، بينت الأبحاث الطبية ان التعرض لشمس يسهم بشكل فاعل في علاج حب الشباب والأكزيما وبعض الأمراض الجلدية لكن ينبغي عدم التعرض الطويل للشمس وخصوصا في ساعات الظهيرة.

تحفيز جهاز المناعة في الجسم، تحفز الشمس الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء وهذه الكريات البيضاء تقاوم وتقضي على الفيروسات التي تغزو الجسم وتفتك به.


هذا وتخلص الأبحاث الطبية إلى أن ضوء الشمس يلعب دورا هاما في تأخير سن اليأس عند النساء وفي تأخير شيخوخة الجسم، وعلاج هشاشة العظام وزيادة الرغبة الجنسية، وغيرها من الفوائد، بشرط عدم المبالغة في التعرض للشمس، وتجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة في ساعات الظهيرة والتي تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض كإعتام عدسة العين وسرطان الجلد.

الصورةpixabay

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *