الفوائد الصحية لشرب الماء على الريق

تشير الدراسات الطبية إلى فوائد شرب الماء بعد الاستيقاظ من النوم، حيث تبين أن شرب الماء على الريق يعود بالنفع الكثير على الجسم، وهو ما يعرف بالتداوي بالماء والذي أصبح شائعا في المجتمعات الغربية وعرفته من اليابان التي تتجذر فيها عادة شرب الماء على الريق وخصوصا بين النساء حيث تبين أن ممارسة هذه العادة يحافظ على شباب الجسم ويكافح السمنة ومرض السكري.

ويشكل الماء نحو 70 بالمائة من وزن جسم الإنسان، ولكي يحافظ الجسم على نشاطه وحيويته وعمله، لا بد من تلبية حاجته ما الماء بشكل دائم، حيث يؤدي نقص الماء في الجسم إلى تدهور الحالة الصحية للجسم .

فوائد شرب الماء على الريق

يجمع الباحثون على أن شرب الماء على الريق له فوائد صحية كثيرة، من أهمها:

تخليص الجسم من السموم

يؤدي شرب الماء على الريق إلى تحفيز حركة الأمعاء، ويعمل الماء على طرد السموم الخطيرة من الجسم وزيادة نشاط الجهاز الهضمي.

تحسين عمليات الايض في الجسم

يؤدي شرب الماء على الريق إلى زيادة عملية الأيض في الجسم وتحسين التمثيل الغذائي بشكل كبير وتحسين لعمل الجهاز الهضمي وتنقية للقولون مما يساعد الجسم على امتصاص المواد الغذائية الموجودة في الغذاء.

معالجة عسر الهضم وحرقة المعدة

تؤدي زيادة حموضة المعدة إلى عسر الهضم ، كما أن حرقة المعدة يتسبب في ارتجاع الأحماض إلى المرئ، وعند شرب كميات كافية من المياه صباحا ، يخف تركيز تلك الأحماض وتتراجع الى أسفل ويساعد على تهيئة المعدة لاستقبال طعام الفطور.

مساعدة الجسم على فقدان الوزن الزائد

يساعد شرب الماء على طرد السموم من الجسم وتحسين عمل الجهاز الهضمي، وهذا سوف يساعد على تقليل الشعور بالجوع وبالتالي سوف يقلل من الإفراط في تناول الطعام الذي يتسبب في زيادة الوزن.

تحسين مظهر البشرة ونشارة الجلد والوجه

يتسبب الجفاف ونقص المياه في الجسم إلى ظهور مبكر للتجاعيد والمسام العميقة في الجلد. وقد خلصت دراسة إلى أن شرب نصف لتر من الماء بعيد الاستيقاظ يزيد تدفق الدم في الجلد ويجعله أكثر إشراقا وحيوية.

تنمية شعر لامع وصحي

لنقص الماء في الجسم والجفاف تأثيرات خطية على الجسم بشكل عام، وله تأثير ضار على نمو شعر الجسم، حيث أن شرب الماء يعزز من نمو الشعر ومنع تقصف الشعر ، وبالتالي ينصح بضرورة كميات كافية من الماء يوميا وخصوصا على الريق حيث يحسن نوعية شعرك إلى درجة كبيرة.

منع تكون حصوات الكلى

يؤدي شرب الماء على الريق إلى تخفيف تركيز الأحماض التي تتسبب في تكون حصوات الكلى، ومن المعروف أن شرب الماء يساعد طرد الرمل من الكليتين وطرد الحصى ويمنع التهابات المثانة.


تقوية الجهاز المناعي للجسم

يؤدي شرب الماء على الريق إلى تنظيف الجهاز اللمفاوي مما يؤدي إلى رفع مستوى المناعة في الجسم مما يجنب الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة.

هذا وينصح بشرب نحو 160 مليلتر من الماء بعد الاستيقاظ من النوم وأربع مرات ، وبعد 45 دقيقة يمكن تناول الطعام، كذلك ينصح بشرب الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة على الأقل.

المصدر : مواقع الكترونية

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

وصفات طبيعية لعلاج حالات الإمساك المزمن

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * آفاق علمية وتربوية – يعاني عدد من الأشخاص من الإصابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *