العلاقة بين بعض الأدوية والغذاء

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

من أكثر الأمثلة التي تجسد علاقة الدواء والغذاء هي نقص الحديد.السبب الأكثر شيوعا لفقر الدم. ونتيجة لذلك فان العديد من المرضى، خاصة النساء في سن الإنجاب, والحمل والرضاعة والنساء ذو الدوره الشهرية الطويلة والغزيره، يوصين باخذ مكملات الحديد بشكل منتظم. ومن الأفضل تناول المستحضرات أللتي على شكل أشربه فهي أسرع امتصاصا وأخف على ألمعده وخصوصا لذوي المعده الحساسه .
اعطاء الحديد عن طريق الجهاز الهضمي يعتبر اكثر امانا من الوريد أوعن طريق العضل ناهيك عن كوته مؤلم جدا وخصوصا اذا أعطي عن طريق العضل. ولكن، على العكس من اخذه عن طريق الوريد، حيث يمتص كل الحديد في مجرى الدم، فان امتصاص الحديد الذي ياخذ عن طريق الفم يتاثر الى حد كبير من وجود مواد غذائية اساسية اخرى في نفس الوجبة. هكذا على سبيل المثال، فان البيئة الحمضية تساعد في امتصاص الحديد. الحمض الموجود في الحمضيات، خل التفاح ، ملح الليمون، وحتى فيتامين Cيساعد على امتصاص الحديد. ومع ذلك، ليست كل الاحماض تساعد على امتصاص الحديد. حمض بتي Petey acid، الموجود في الصويا على سبيل المثال، يعرقل امتصاص الحديد. وبشكل عام يفضل فصل تناول الصويا عن الحديد، لانه وفقا لدراسات مختلفة فان تاثيرها في عرقلة امتصاص الحديد كبير للغاية.
كذلك، فان هناك بعض الاطعمة الاساسية تعرقل امتصاص الحديد عن طريق الفم. وتشمل هذه المنتجات الالبان على انواعها، المنتجات التي تحتوي على الصودا كالمشروبات الغازيه بمختلف أنواعها ومشروبات ألطاقه أيضا ف هي تطرد الكلس من الجسم وتقلل من امتصاص الحديد أيضا ، الادوية التي تقلل من حموضة المعدة (منها الاشربه وحبوب المص مثل شراب جافسكون المشهور أو حبوب الرني الشعبيه وغيرها كثير في السوق المحليه والعالميه ، مضادات الهيستامين، وغيرها) تؤثر سلبيا على امتصاص الحديد من الغذاء.



المكونات الاخرى الموجودة في الخضراوات والشاي، مثل البوليفينولات، the poly phenols تعرقل بشكل كبير امتصاص الحديد. اخذ مكملات الحديد مع شرب الشاي وخصوصا مع ألحليب مع الحليب مثلا تضر كثيرا بالقدرة على امتصاص هذا المكمل الغذائي. اذا كنتم تاخذون هذا المكمل الغذائي مع الوجبة، حاولوا ان تكون الوجبة حامضية نسبيا (سلطة مع الليمون على سبيل المثال) قبل تناول وجبة ألطعام وبفترة زمنية بعيده بقدر الامكان من اخذ الادوية التي تؤثر على حموضة المعد

* مستشار / دكتوراه / الغذاء ألصحي والنباتات الشافيه
drsubhi _eid@hotmail.com

اقرأ أيضا

دراسة طبية تثبت أن الثوم يخفض ضغط الدم

كيف تحسن من أداء مخك ؟

فيروس الروتا يتهدد حياة أطفالنا

أهمية فيتامين ب 12 للجسم وأعراض وأسباب نقصه

فوائد البيض الغذائية والصحية

عن الدكتور صبحي شحادة العيد

مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM https://www.facebook.com/drsubhi.aleid

شاهد أيضاً

اختبر معلوماتك في التغذية

1- ما الأكثر احتواء على الحديد؟ أ- 40 غراما من الحبوب. ب- 100 غرام من …

2 تعليقان

  1. شكرا دكتور على موضوعك الممتاز عن العلاقة بين بعض الأدوية والغذاء

  2. شكرا دكتور على مقالكم الممتاز عن العلاقة بين بعض الأدوية والغذاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *