الشخير والإصابة بمرض الروماتويد

حذرت دراسة طبية الأشخاص الذين يعانون من الشخير أثناء النوم من تعرضهم وبشكل أكثر من غيرهم للإصابة بالروماتويد.

وحسب ما ذكر الباحثون فإن الأشخاص الذين يعانون من الشخير أثناء النوم، هم الأكثر عرضة للمعاناة من التهابات المفاصل، والأمراض الروماتيزمية.

وحسب ما ذكره الباحثون فان هذه هي المرة الأولى التي يتم إيجاد علاقة ما بين الشخير أثناء النوم والإصابة بالروماتويد، وهذا المرض يعاني منه الملايين حول العالم وهو يرجع إلى عدد من الأسباب، منها وجود خلل في الجهاز المناعي في الجسم.

ما هو مرض الروماتويد ؟

مرض الروماتويد Rheumatoid ، مرض يصيب مفاصل الجسم وخصوصا مفاصل الأصابع ، قاعدة الأصابع ، الرسغين ، الكوعين ، الركبتين ، الكاحلين ، القدمين، وقد يكون ألم المفصل مستمرآ ، حتى بدون حركة ، ومن الشائع أن يشعر المريض بتيبس المفصل الصباحي والذي يستمر لمدة ساعة أو أكثر.

ومرض الروماتويد يبدأ في العادة بشكل خفي وتصاحبه أعراض التعب والإرهاق قبل ان يظهر التهاب في مفاصل الجسم، وفي العادة يحدث انتفاخ في النسيج المفصلي أو تراكم السائل الزلالي في الركبتين و الكوعين و الرسغين أو مفاصل الاصابع تجعل المفاصل تبدو منتفخة و حمراء اللون ويشعر المرء بالدفء فيها وتؤلم عند لمسها ، وقد تعاني من توهج حالة التهاب حاد في الغشاء الزلالي يستمر من بضعة اسابيع الى عدة شهور ثم يزول ، وعندما يقل الالتهاب قد تشعر بأنك أقل إرهاقآ ، وأفضل حالآ بصفة عامة .

يذكر ان مرض الروماتويد في مراحله المتقدمة، يمكن ان يصيب كامل الجسم، فقد يؤثر على القلب و الرئتين و الاوعية الدموية و العينين و العقد الليمفاوية و الطحال .


ومن الأعراض الأخرى الشائعة أيضا للروماتويد المفصلي الإرهاق و الحمى و الهزال و الانيميا .
ومرضى الروماتويد المفصلي قد تظهر لديهم أيضا مشكلات في العين من بينها الجفاف و الاحمرار و الحرقان و الحكة الجلدية .

هذا وقد لوحظ ان الأعراض المرضية تزداد حدتها في بعض الأوقات وقد تخمد في أوقات أخرى ، لتعود الأعراض المرضية من جديد ، وفي حال إهمال تلقى العلاجات المناسبة فقد يحدث عجز شديد في الجسم بعد بضع سنوات.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

مكونات المائدة المثالية

مصطفى شقيب ينبغي أن يحتوي النظام الغذائي الصحي على ثلاث وجبات متوازنة في اليوم ووجبات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *