السفندر نبات غريب ثماره على أوراقه

نبات السفندر
آفاق علمية وتربوية – ينمو نبات السفندر Ruscus hypophyllum في جنوب وغرب أوروبا ومنطقة الشرق الوسط وخصوصا في دول المغرب العربي، وينتمي نبات السفندر الى فصيلة (السفندرية)، وهذا النبات يتميز بان ثماره تنمو على أوراقه، ولذلك فانه في تونس يطلقون عليه اسم نبات سبحان الخلاق.
نبات السفندر
شجيرة نبات السفندر ، دائمة الخضرة، ولون الزهرة أبيض وارتفاعها يصل إلى متر، وهي بطيئة النمو ولون أوراقها أخضر غامق وهي تثمر بشكل سنوي، ونبات السفندر تنمو في الظلال وفي التربة الجافة والرطبة، وتستطيع تحمل درجة حرارة تصل إلى 5 درجات سلسيوس تحت الصفر.



وتستطيع شجيرة نبات السفندر تحمل الجفاف وهي تتكاثر عن طريق البذور أو عن طريق تقسيم جذر، و بذور هذه النبتة توجد داخل الثمرة التي توجد على الأوراق, و هذه البذور لا تنبت إلا إذا مرت هذه البذرة بأحشاء عصفور من فصيلة معينة فترة من الزمن .
نبات السفندر
فلون ثمار نبتة السفندر احمر قاني، وهي بذلك تجذب العصافير على التهامها، وفي أحشاء العصفور يتمكن الجنين الموجود في البذرة من إنجاز التغيرات اللازمة لعملية الإنبات و بالتالي ظهور نبتة جديدة . فيما بعد تخرج البذرة التي أكلها العصفور في برازه ثم تنبت في المكان الذي وقع إلقائها فيه.
نبات السفندر

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب ومترجم متخصص في الشؤون العلمية، عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين @amjad

8 تعليقات

  1. زينب العسكري

    فعلا سبحان الله

  2. نبات غريب

  3. خالد عبد الله

    موضوع السفندر نبات غريب ثماره على أوراقه بالفعل رائع للغاية

  4. كيف تثمر نبتة سبحان الخلاق اريد من فضلكم معرفة كيف تثمر اسال عن الثمار الحمراء لم تظهر الا مرة في 3سنوات واحدة حبة او حبتين

  5. اريد من فضلكم معرفة كيف تثمر اسال عن الثمار الحمراء لم تظهر الا مرة في 3سنوات واحدة حبة او حبتين

  6. وجدت نبات اسفندر صدفة وانا اتجول في احدى المناطق الجبلية في ضلال غابة كثيفة فتعجبت كثيرا سبحان الله . لاول مرة اراه في حياتي فاخدت صورة لهذا النبات وهو متواجد بكثرة

    • المهندس أمجد قاسم

      تحياتنا لك، اذ ممكن ترسل لنا الصور لننشرها ضمن المقال على الايميل التالي
      engamjad@yahoo.com
      او على صفحة الموقع على الفيسبوك

  7. نبتة السفندر في تونس يسمونها شجرة سبحان الخلاق و او سبحان الخالق و تتواجد بكثرة في قرية عين دراهم باقصى الشمال الغربي لتونس و هي منطقة مرتفعة عن سطح البحر و كثيرة التساقطات المطرية و الثلوج …هي نبتة غابية تنبت اسفل اشجار الصنوبر الجبلي و البلوط و الخفاف حيث لا تكون معرضة لأشعة الشمس و تستضل باشجار اطول منها ..عموما و حسب التجربة هي تنبت حتى في اوساط جافة بما حاجتها للماء ضعيفة جدا لكن في مناخ جاف او شبه جاف يجب وضعها داخل المنزل ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *