السفندر نبات غريب ثماره على أوراقه

آفاق علمية وتربوية – ينمو نبات السفندر Ruscus hypophyllum في جنوب وغرب أوروبا ومنطقة الشرق الوسط وخصوصا في دول المغرب العربي، وينتمي نبات السفندر الى فصيلة (السفندرية)، وهذا النبات يتميز بان ثماره تنمو على أوراقه، ولذلك فانه في تونس يطلقون عليه اسم نبات سبحان الخلاق.

شجيرة نبات السفندر ، دائمة الخضرة، ولون الزهرة أبيض وارتفاعها يصل إلى متر، وهي بطيئة النمو ولون أوراقها أخضر غامق وهي تثمر بشكل سنوي، ونبات السفندر تنمو في الظلال وفي التربة الجافة والرطبة، وتستطيع تحمل درجة حرارة تصل إلى 5 درجات سلسيوس تحت الصفر.

وتستطيع شجيرة نبات السفندر تحمل الجفاف وهي تتكاثر عن طريق البذور أو عن طريق تقسيم جذر، و بذور هذه النبتة توجد داخل الثمرة التي توجد على الأوراق, و هذه البذور لا تنبت إلا إذا مرت هذه البذرة بأحشاء عصفور من فصيلة معينة فترة من الزمن .


فلون ثمار نبتة السفندر احمر قاني، وهي بذلك تجذب العصافير على التهامها، وفي أحشاء العصفور يتمكن الجنين الموجود في البذرة من إنجاز التغيرات اللازمة لعملية الإنبات و بالتالي ظهور نبتة جديدة . فيما بعد تخرج البذرة التي أكلها العصفور في برازه ثم تنبت في المكان الذي وقع إلقائها فيه.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

بيئة العمل والمخاطر المهنية

المكان الذي نعمل فيه هو بيئة نعيش فيها ما يقارب 40 ساعة اسبوعياً على اقل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.