السعودية تتصدر الدول العربية في عدد براءات الاختراعات

شهد القرن الماضي تنامي سريع في براءات الاختراعات عالميا والتي كان لها دور رئيس في التقدم العلمي والصناعي والتقني الذي شهده العالم في القرن العشرين، وقد تصدرت مواضيع محركات الاحتراق والآلات الميكانيكية وتوليد الطاقة من مصادر تقليده وإنتاج الأدوية وتطور صناعاتها وصناعة المستحضرات الصيدلانية شهادات الاختراعات، وفي تسعينيات القرن الماضي تقدمت التكنولوجيا البيولوجية بشكل كبير.

وخلال الفترة ما بين 1990 و 2020 تقدم قطاع الاتصالات والمعلومات واشباه الموصلات وقد بلغ عدد براءات الاختراعات نحو ربع جميع البراءات التي أنجزت في تلك الفترة حسب ما ذكره تقرير مؤشر الابتكار العالمي والذي صدر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية ( ويبو ).

وخلال السنوات الخمس الماضية تنامت براءات الاختراعات في مجال التكنولوجيا الرقمية والتي تجاوزت كافة براءات الاختراعات في القطاعات الأخرى حيث زادت بنسبة بلغت 172 % ، اما مجال الذكاء الصناعي فقد ارتفعت براءات الاختراعات بنسبة 718%، وفي مجال البيانات الضخمة فقد ارتفعت بنسبة 699%.

وحسب ما ذكره تقرير صادر في عام 2022 عن مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية فان الدول العربية الخليجية تصدرت كافة الدول العربية وان المملكة العربية السعودية تصدرت كافة الدول العربية.

وتشير بينات التقرير السابق الى ان السعودية بلغت نسبة براءات الاختراعات التي سجلت بها أكثر من 88% من اجمالي براءات الاختراع المسجلة عربيا في عام 2022 وقد بلغ عددها 776 وتليها الإمارات العربية المتحدة بعدد 59 براءة اختراع ثم قطر 22 والكويت 7 ومصر 5 والمغرب 5 ولبنان 3 والجزائر 1.


أما على الصعيد العالمي فقد تصدر كل من سويسرا والولايات المتحدة الأمريكية والسويد والمملكة المتحدة وهولندا التصنيف العالمي لأكثر الاقتصادات ابتكارا في عام 2022، وقد احتلت الصين المركز العاشر كما شهدت الهند وتركيا تقدما واضحا ضمن أفضل 40 اقتصادا عالميا.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

دور التكنولوجيا الحيوية في مكافحة التلوث وإنتاج طاقة نظيفة

أثبتت التقانة الحيوية أو التكنولوجيا الحيوية Biotechnology التي تعود إلى آلاف السنين، فعاليتها الكبيرة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *