الذرة الزجاجية نوع غريب كل حبة بلون

تعتبر الذرة من أكثر المحاصيل الزراعية انتشارا في العالم وهي تزرع على نطاق واسع كمحصول غذائي بشري او حيواني كما تستخدم لإنتاج الوقود الحيوي، ومن المعروف أن الذرة تتميز بلونها الأصفر الباهت او الغامق، لكن هناك نوع من الذرة تتميز حباتها بألوانها المتعددة والغريبة، حيث ان حبة لها لون مختلف عن الحبة التي تجاورها وهذا النوع من الذرة يعرف باسم Glass Gem corn أو الذرة الزجاجية.

هذا النوع من الذرة وهي الذرة الزجاجية تشبه الأحجار الكريمة ويمكن أن تتراوح الألوان من الأزرق العميق والبنفسجي إلى الوردي والأحمر والبرتقالي والأصفر.

ويرجع الفضل في انتاج الذرة الزجاجية Glass Gem إلى رجل يدعى كارل بارنز ، الذي كان مزارعًا من أوكلاهوما في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قضى بارنز سنوات عديدة في جمع أنواع مختلفة من الذرة وتهجينها لخلق سلالة جديدة وفريدة من نوعها تشبه حبات الزجاج الملونة.

ومع تقدم بارنر في العمر، قام بإيداع مجموعة بذور الذرة الثمينة التي يمتلكها إلى جريج شوين Greg Schoen ، من أجل حمايتها من الضياع والاهتمام بها.

وفي عام 2010 وخلال عملية إعادة تخزين عينات بذور الذرة قام شوين بزراعة بعض تلك البذور وكان المفاجئة نمو نوع جديد من الذرة الملونة والتي عرفت باسم الذرة الزجاجية او Glass Gem التي نعرفها اليوم.

هذا ولا تستخدم الذرة الزجاجية حاليا كغذاء، بل تتم زراعتها لأغراض الزينة وفي تنسيق الحدائق واكسابها منظرا جماليا مختلفا.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

في دورتها السادسة عشر 2024.. نهيان مبارك يُكرم الفائزين بجائزة خليفة لنخيل التمر

برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نهيان مبارك يُكرم الفائزين بالجائزة بدورتها السادسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *