من اخترع فأرة الكمبيوتر وفي أي عام؟

يعود اختراع أول فأرة كمبيوتر الى المخترع الأمريكي دوغلاس إنجلبارت douglas Engelbart والذي اشتهر بإسهاماته في تطوير تقنيات الكمبيوتر ومنها الفأرة التي تستخدمها حاليا والتي أحدثت ثورة في طريقة تفاعلنا مع أجهزة الكمبيوتر.

ولد المخترع دوغلاس إنجلبارت في 30 يناير 1925 في بورتلاند بولاية أوريغون الأمريكية. وقد عمل إبان الحرب العالمية الثانية فني رادار، درس الهندسة الكهربائية في جامعة ولاية أوريغون وحصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة كاليفورنيا، بيركلي. في الستينيات، عمل إنجلبارت في معهد ستانفورد للأبحاث، حيث كان رائدًا في مجال التفاعل بين الإنسان والحاسوب.

وفي شهر ديسمبر عام 1968 قدم فكرته التي هي عبارة عن صندوق خشبي مع قرصين متحركين وزر احمر صغير لتنفيذ بعض الأوامر على شاشة الحاسوب، وذلك خلال مؤتمر عقد في سان فرانسيسكو، حيث قدم عددًا من المفاهيم والتقنيات الرائدة، بما في ذلك فأرة الكمبيوتر، والنص التشعبي، ومؤتمرات الفيديو، والتحرير التعاوني للوثائق في الوقت الفعلي. يعتبر هذا العرض التوضيحي نقطة تحول في تاريخ الحوسبة وغالبًا ما يشار إليه باسم “أم كل العروض التجريبية”.

كانت رؤية إنجلبارت للحوسبة تتمحور حول فكرة زيادة الذكاء البشري، بدلاً من استبداله. كان يعتقد أنه يمكن استخدام أجهزة الكمبيوتر لتعزيز قدرتنا على التفكير والتواصل والتعاون، وقضى معظم حياته المهنية في تطوير التقنيات لجعل هذه الرؤية حقيقة واقعة.

هذا وقد سجل معهد ستانفورد للأبحاث تصميم فأرة الحاسوب لصالح شركة أبل الأمريكية مقابل 44 ألف دولار، وقد تم استخدامها بشكل تجاري في عام 1983 وكان يطلق عليها اسم ليزا، أما اليوم فان فأرة الحاسوب تعد من أهم الاختراعات التي أنجزها الإنسان، بسبب قدرتها الكبيرة على تسهيل التعامل مع جهاز الحاسوب وتنفيذ كثير من الأوامر وبدقة عالية.

وقد حصل إنجلبارت على العديد من الأوسمة طوال حياته المهنية، بما في ذلك الميدالية الوطنية للتكنولوجيا والابتكار في عام 2000. ووافته المنية في 2 يوليو 2013، عن عمر يناهز 88 عامًا، بسبب مضاعفات فشل كلوي وبعد إصابته بمرض الزهايمر.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

في المستقبل المزارع العمودية داخل بنايات المدن الحديثة

على غرار حدائق بابل المعلقة والتي اعتبرت من عجائب الدنيا، برزت فكرة بناء المزارع العمودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *