التوت والعنب والأسود يحتويان على مضادات أكسدة هامة للجسم

كشفت دراسة طبية حديثة نشرت نتائجها في مجلة الجمعية الملكية للكيمياء والغذاء أن بعض الفواكه كالعنبيات مثل التوت والعنب الأسود تحتويان على مواد مضادة للأكسدة قوية مهمة للجسم، حيث تعمل تلك المواد المضادة للأكسدة على محاربة أمراض القلب وتساعد كثيرا على تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وقصور القلب.

الباحثون الذين درسوا تلك المواد تبين لهم أن تلك الفواكه تساعد كثيرا على تقليل مستوى الدهون الضارة في الدم.

وحسب ما ذكر البروفسور مايكل أفيرام فانه وفريق البحث تبين لهم وجود مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة معبأة في التوت، وان تلك المواد مفيدة جدا لصحة القلب.

والتوت الأسود هو نوع من التوت المعروف بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة. مضادات الأكسدة هي مركبات تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تؤدي إلى الإجهاد التأكسدي وتساهم في الإصابة بأمراض مزمنة مختلفة، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. التوت الأسود، مثل العديد من أنواع التوت الأخرى، مليء بمضادات الأكسدة المختلفة، مما يجعله إضافة صحية لنظامك الغذائي.

بعض مضادات الأكسدة الرئيسية الموجودة في التوت الأسود تشمل:

الأنثوسيانين: وهي المسؤولة عن اللون الأرجواني الداكن للتوت الأسود. وهي مضادات أكسدة قوية قد تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

كيرسيتين: مضاد الأكسدة هذا له خصائص مضادة للالتهابات وقد يساعد في الحماية من أمراض القلب.

فيتامين ج: التوت الأسود مصدر جيد لفيتامين ج، وهو أحد مضادات الأكسدة المعروفة. فهو يساعد على تعزيز جهاز المناعة ويمكن أن يحمي الخلايا من الأضرار التأكسدية.

حمض الإيلاجيك: تم ربط هذا المركب بخصائص محتملة لمكافحة السرطان وقد يكون له أيضًا تأثيرات مضادة للالتهابات.

البوليفينول: التوت الأسود غني بالبوليفينول المختلفة، وهي مضادات الأكسدة المعروفة بدعم الصحة العامة.


إن استهلاك التوت الأسود وأنواع التوت الأخرى كجزء من نظام غذائي متوازن يمكن أن يساهم في تناولك اليومي لمضادات الأكسدة. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة هذه في تقليل مخاطر الأمراض المزمنة وتحسين صحة الجلد ودعم الصحة العامة.

تجدر الإشارة إلى أن أنواع التوت المختلفة تقدم خصائص مختلفة من مضادات الأكسدة، لذا فإن اتباع نظام غذائي متنوع يتضمن مجموعة متنوعة من التوت والفواكه والخضروات يمكن أن يوفر مجموعة واسعة من المركبات المفيدة.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *