يشهد العالم حاليا تغيرات مناخية كبيرة تؤثر وبشكل مباشر على حياة الانسان واستقراره/ pixabay

التغير المناخي يؤثر كثيرا على النساء الفقيرات في العالم الثالث

أكد تقرير صادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان أن النساء الفقيرات في العالم الثالث أكثر تأثرا بالتغيرات المناخية التي تعصف بكوكب الأرض حاليا، حيث أن تلك النساء يمارسن الأعمال الزراعية في مناطق سكنهن ويواجهن بشكل مباشر التقلبات والتغيرات في مصادر الغذاء والمياه والطاقة بسبب التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية.

وحول هذا التقرير قالت ثريا احمد بيد المديرة التنفيذية لصندوق السكان في ( أن هناك أسئلة جوهرية بشأن كيف سيؤثر التغير المناخي على النساء والرجال والأطفال والفتيات بشكل مختلف في أنحاء متفرقة من العالم وداخل الشعوب، وكيف أن السلوك الفردي يمكن أن يقوض المجهود العالمي لتخفيف حدة ارتفاع حرارة الأرض أو يساهم في ذلك ).


هذا وقد بينت الدراسات أن حرارة الكرة الرضية سوف ترتفع ما بين 4 إلى 6 درجات بحلول عام 2100، وان هذا الارتفاع في درجة الحرارة سوف يؤثر بشكل حاد على كافة مناحي الحياة على الكرة الأرضية، كما سيؤثر على التركيبة السكانية في العالم وسيؤدي إلى زيادة هجرة السكان من المناطق التي ستحل بها الكوارث الطبيعية والتي ستشهد تغيرات مناخية حادة، وبالتالي سيحدث تغيرات ديموغرافية حادة في التوزيع السكاني.

يذكر أن عددا كبيرا من النساء في العالم الثالث يعملن في مجال الزراعة من اجل تحسين مستواهن المعيشي، لكن ذلك لا يتحقق في الغالب.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أهم التجارب النووية والحوادث النووية وأثرهما على الإنسان والبيئة

بالرغم من أن الاتجاهات القانونية السائدة في المجتمع الدولي تميل إلى حظر التجارب النووية لما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *