تساعد تمارين الاسترخاء على ضبط مستوى الهرمونات في الجسم / pixabay

التحكم في مستوى الهرمونات في الجسم بالطرق الطبيعية

هرمونات الشباب
هرمون السعادة
هرمون النمو GH
هرمون النوم وتأخير الشيخوخة الميلاتونين

فن اوركسترا الهرمونات نغمات تدعو للهرم واخرى تحافظ على الشباب. يعتمد فن الاوركسترا على أداء كل آله من الآلات الموسيقية، حيث يجب أن يتوافق عزف كل موسيقى مع اللحن نفسه الذي يعزفه باقي العازفين . أي يجب أن يكون هناك هارموني تامه بين جميع الآلات، وعندئذ فقط يمكننا الاستمتاع بالقطعة الموسيقية . أما إذا نشز أحد العازفين فسيؤدي ذلك الى اضطراب مزعج في العزف والاستماع.

كذلك فان النظام الهرموني يتصرف بشكل مشابه، أي عندما تتوافق جميع الهرمونات وتنسجم مع بعضها يكون نظامنا العضوي في حاله انسجام وهارموني . أما اذا زاد افراز احد الهرمونات أو نقص عن حدة الطبيعي ادى ذلك الى اضطراب ومعاناة في جميع أنحاء الجسم.

هرمونات الشباب

هنالك مجموعة من الهرمونات هي المسؤولة عن مظهر الشباب وقدرات الطاقة وطول العمر لدى الانسان : من أهمها هنا مستوى هرموني الانوثه والذكورة ، الاستروجين والتستوستيرون ،وهرمون الميلاتونين المضاد للشيخوخه وهرمون النمو DHEA في حين يقف بالمقابل زوجا الهرمون الانسولين والكورتيزول اللذين يساعدا على الهرم ويعجلا بالشيخوخة .

للحفاظ على هارموني اوركسترا الهرمونات لابد من استبدال كل عازف هرموني يتلاشى بما يكافئه ، وايقاف كل عزف هرموني تخشى عواقبه عند حده ، ومن الممكن في الواقع إيقاف مجريات الشيخوخه او حتى التخلص من اعراض الهرم . وذلك بتناول بعض الهرمونات الناقصة في الجسم عن طريق الإمكانيات الطبيعية للحافظة على التوازن المفيد وإيقاف الضار منه .

هناك مواد غذائية تحتوي على نسبه عاليه من الاستروجين النباتي مثل الصويا ومنتجات الصويا والخضار القشرية ( البازيلا ، العدس ) والبرسيم الاحمر ، بذور الكتان والقرع ، ومستخلص العسل ( غذاء ملكات النحل ) ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول الأغذية الحاوية على الصويا او ايه مواد غذائية متمة ، في حاله وجود أمراض سرطانيه متعلقة بالهرمون .

اما الهرمون الذكري التستوسترون فيفضل أن يؤخذ على شكل هلام (GEL) صباحاً حيث نحصل على افضل مستوى للفاعلية ويتواجد هذا الهرمون بالوسائل النباتية عن طريق الجنسنغ ( Ginseng) جذر الانسان وهو من أقدم نباتات الاستطباب في العالم وكذلك الزلوع ، وكذلك لابد من بعض النصائح وطريقه حياة ، لرفع مستوى الهرمون الذكري بعيداً عن الضغط النفسي والكحول والنيكوتين والرياضة الخفيفة.

كالمشي والسباحة تحافظ على مستوى التستوسترون ، وتناول الزنك كذلك عن طريق سرطان البحر المحار ، بذور القمح ، لحم البقر ، وكل ذلك لا ينفع الاّ بمعدل وزن طبيعي بعيداً عن الشحوم والوزن الزائد .

هرمون السعادة

تعد كثير من الدراسات أن مستوى الــ ( DHEA ) ديهيدروايباندروستيرون DehydroEpiAndrosteron ،ام الهرمونات جميعاً وهرمون السعادة والواقي من الإجهاد النفسي والتوتر وانه هرمون الطاقة والشعور بالراحة والسعادة ويمكن أن يكون هو المؤشر على العمر البيولوجي للإنسان ويحمى الجسم من أمراض الشيخوخة كهشاشة العظام وتصلب الشرايين ويقوى نظام المناعه ويرفع نشاط الجسم وقدارته . ولديه القدرة على ايقاف افراز هرمون الاجهاد ( الكورتيزول ) ويحمى خلايا الدماغ من المؤاثرات التخريبية للكورتيزول ، وكلما انخفضت نسبه DHEA في الدم ازداد أثر الاجهاد النفسي على النظام العضوي للجسم ويتناقص مخزون هذا الهرمون مع الزمن تبعاً لمقدار اجهاد التوتر النفسي وعمليات الشيخوخه تتسارع ، لذلك لابد من الحفاظ على هذا المخزون ومحاربه هرمون الكورتيزول عن طريق الاسترخاء والتآمل وتناول عنصر الكروم حوالي 200 ميكروغرام على شكل حبوب يومياً ولعدة اسابيع حيث ان معظم المواد الغذائية تفتقر الى الكروم وكذلك المواد الغذائية التي تحتوي على نسبه عالية من احماض الدهون غير المشبعه مثل الباذنجان ن السمك ( التونه ، السلمون ) والافكادو وزيت زيتون وزيت بذور اليقطين تحتاج الى هذه المواد الغذائية لافراز DHEA هرمون الشعوربالراحه والسعادة .

هرمون النمو GH

يستخدم لمعالجة حالات تأخر النمو ( قصير القامه ) ولرفع طاقات الرياضيين في بعض الاحيان ، إن السبب الرئيسي لاعاقه افراز هذا الهرمون وتباطؤ حركته هو الاغذية المحتويه على الكربوهيدات البسيطه التي ترفع مستوى السكر في الدم وبالتالي زيادة افراز الانسولين وهذا بدورة يعيق افراز هرمون النمو التي تساعد بالمحافظه على زخم الشباب .

يتم إنتاج هذه الهرمونات على الاخص – في مراحل الجوع الطويله ومن العوامل المساعدة جداً على رفع مستوى الهرمون النمو الغاء وجبة العشاء ، إن من لايتناول شيئاً بعد السادسة مساءاً سيتمكن من افراز هرمونات النمو التي تساعد على حيويه الشباب ، ( تفرز هذه الهرمونات أفضل حالاتها بين الساعه 11 ليلاً والثالثه صباحاً ) لذا في النوم في هذه الفترة مفيد للصحه . لمن يسهرون . يتم رفع مستوى هذا الهرمون بالاقلال من تناول الطعام أو الصيام لبضعه ايام . سبحان الله (( صوموا تصحوا )) صدق الله العظيم .

وكذلك تناول الاحماض الامينية الارغنين والارنثين ( Arginin&Ornhhin ) مساءاً ويساعد على التنحيف والمحافظه على الشباب وهذه تعمل في وسط قليل من السعرات وعلى معدة فارغه مع قليل من الماء او الشاي غير المحلى . ( عدم تناول طعام لمدة ساعه بعد ذلك لضمان مفعولها ).

ان تناول السمك او اللحم الاحمر الخالص أو المسكرات او بذور عباد الشمس ( فهى غنيه بالارغنين ) مساءاً حوالى الخامسه – السادسة ، يساعد على افراز هرمونات النمو واذا اضفنا بعد ذلك بعض الزنك والمغنسيوم وفيتامين B6 وفيتامين C لتقوية المفعول كذلك .
اما تناول النباتات التاليه تحتوى على كمية كبيرة من الارغنين والذي هو عبارة عن مادة زلالية ضرورية لتشكل هرمونات النمو:.الفول السوادني ( الفستق) وفول الصويا وحبوب القمح والجوز والبندق والسمك ولحم الغنم والدجاج وسمك التونة ومجروش الشوفان والبيض .

هرمون النوم وتأخير الشيخوخة (الميلاتونين Melatonin )

هل فكرت ذات مرة بسبب التعب عادة عندما يحل الظلام في المساء ؟ يتسبب بهذا التعب هرمون الميلاتوتين الذي تفرزه الصنوبريه مساء .

يتحول السيروتونين بحلول الظلام الى هرمون النوم ميلاتوتين فيدخل الجهاز العضوى في حاله السبات الليلي : فينخفض ضغط الدم ويبطىء القلب ضرباته وتنغلق العينان ، بينما ينخفض تدريجياً في النهار .

ليس هرمون الميلاتوتين وحدة المسؤول عن المحافظه على الشباب بل أن النوم الجيد والعميق الذي يتسبب له الميلاتوتين هو ايضاً سبباً رئيساً للمحافظه على الشباب .

إذا فالميلاتوتين هو حبوب المنوم التي ينتجها الجسم من ذاته ، إن علامات الوهن والهرم تظهر على الانسان ، عندما لا ينام بشكل جيد ، لأنه مع النوم الجيد كامل الجهاز العضوي للجسم ويرمم ذاته كما ينشط نظام المناعة ويتم إعادة شحن وملء ما فقد من مخزون الطاقة .
عليك أن تسعى الى قدر كاف من النوم في غرفه مظلمة لان النور يثبط إفراز هرمون النوم ( الميلاتونين ) وكل دخول للنور الى غرفه النوم يحد من انتاج الميلاتوتين ، كذلك إشعاعات الهاتف الجوال او اللاسلكي تعيق افراز الغدة الصنوبرية ( الميلاثونين ). لذلك لا تضع هذه الاجهزة في غرفة النوم والتمطيط المنتظمة يساعد على مستوى هرمون النوم بشكل ايجابي أما الاجهاد ولتوتر النفسي فانه يعيق إفراز هرمون النوم .


إن شرب الخروب مساء يعمل على الابتهاج واشراقه المزاج ويبعد التعصب والاضطراب ، والابتعاد عن القهوة والمشروبات الحاوية على الكافئين مساءاً ، إحذر التدخين والكحول والرياضه العنيفه والتوتر فهى قتلة الهرمونات المهمة . والغي وجبة العشاء واذا لا بد من الطعام فاجعله ( سمك ، دجاج يحرض إنتاج هرمون النوم ) قبل السادسة مساء وإياك والوزن الزائد وخاصه الدهون لأنها تحد من إفراز هرموني الاستروجين والتوستيرون .

الدكتور محمد القضاة
اختصاصي الغذاء الصحي والحميات، استشاري تغذية،عضو لجنه الغذاء الصحي / الاتحاد العربي / لبنان

عن الدكتور محمد القضاة

شاهد أيضاً

وصفات طبيعية لعلاج حالات الإمساك المزمن

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * آفاق علمية وتربوية – يعاني عدد من الأشخاص من الإصابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *