فوائد البطيخ

البطيخ في رمضان .. يعطي شعورا بالشبع ويحارب الإمساك والعطش

الدكتور صبحي العيد *

يأتي البطيخ في مقدمة فواكه الصيف وهو من أوسعها انتشارا ، ثمر نباتي من الفصيلة القرعية . وهو على عدة انواع وله أسماء متعددة، بطيخ اخضر في بلاد الشام ،جبس في شمالها ،ودلاع في المغرب ، والرقي في العراق ، وبطيخ في الحجاز ، وخربز في ايران وكلمة pesteque الفرنسية المحرفة من كلمة البطيخ العربية .وكان من سنن الرسول عليه الصلاة و السلام ان يأكل البطيخ مع الرطب ويقول ((نَكْسِرُ حرَّ هذا ببَردِ هذا ، وبَردَ هذا بِحَرِّ هذا)) .

عرف البطيخ منذ القدم في افريقيا والهند ،ثم انتقل الى البحر المتوسط ،فأوروبا، وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية ، بعد اكتشافها حيث اصبحت ولايات أمريكية عديدة تعتمد على زراعة البطيخ .

يحتاج البطيخ الى تربة رملية خصبة ،وشمس وفيرة ،عند اذن يعطي ثمارا جيدة وكبيرة وحلوه ولونه من الداخل احمر قرميدي يتراوح وزنه بين الكيلو والعشرة كيلوغرامات وطوله بين 30-70 سم قشرته خضراء موشحة وسميكة ولها بذور صالحة للاكل من الداخل .

قليل السعرات الحرارية حيث يحتوي كل 100 غم تقريبا على حوالي 27 سعر حراري لذا فهو لا يتعارض مع أنظمة الريجيم بل يعتبر من الفاكه التي نوصيي بها في عيادة ألتغذيه ألعلاجيه مع أنظمة ألروجيم لكثرة ما به من الألياف والماء وقلة السعرات الحرارية على ان لا يكون المريض مصابا بداء السكري.

يحتوي ألبطيخ على مادة (مانجان) الضروريه لنشاط ألدماغ وحامض ألفوليك الضروري لصحة الاعصاب وألجنين والمقوي للخلايا.

محتوي البطيخ

90%من وزن الماء ،8%سكر ،غني بالفيتامين ج وكميات وافرة من المعادن مثل : كلور، كبريت ،فسفور ،بوتاس ،قليل من فيتامين ب ،وفقير بالفيتامين (أ) يحتوي البذر على : 43% دهن ، 16% سكر 27% بروتين .

فوائد البطيخ

• يقول بعض اطباء العرب انه يغسل البطن اذا ما اخذ قبل الاكل .
• مرطب يطفىء الضمأ ايام الصيف يقي عصيره من حالات ضربات الشمس والحمى والقيء
• ملين مدر للبول
• يفيد المصابين بالروماتيزم .
• اما بذوره فهي ملينة ومجدده للقوى وتفيد في طرد الديدان من خلال سحقها وشربها مع الشاي بعد نقعها فيه لساعة تقريبا كما انها تزيل التوتر يفضل شربها 4 مرات يوميا .
• أما قشره فيستعمل كطعام للماشية والدجاج وذلك بعد تقطيعه.
• لغناه بالألياف الغذائية يعد البطيخ من الاغذية التي تحارب الامساك ويحد من الاصابة بسرطان الغدد في الانسجة والاجهزة الطلائية وقد وجد ان البطيخ خصوصا الاحمر منه يحتوي على كميات مضادة للاكسدة وتعتبر صبغة اللايكوبين المسؤولة اصلا عن اعطاء البطيخ والبندورة اللون الاحمر من اقوى مضادات الاكسدة التي يمكن ان يستفيد منها الانسان حيث وجد ان لهذه المادة فائدة للقلب ومحاربة سرطان البروستاتة والمريء والرحم والجدير بالذكر ان هذه المادة لا ينتجها الجسم اصلا .

ملاحظات :

– ان الاكثار من تناول البطيخ عقب الطعام يسبب عسرا في الهضم ، وذلك لكثرة ما يحتويه من الالياف ، والماء ، لذا يجب تناوله بعد الطعام بفترة طويلة ، وذلك للاستفادة من جميع خواصه من جهة ولتجنب عسر الهضم من جهة اخرى .

– عند شراء البطيخ يجب الدق على القشرة الخارجية فان كان الصوت اجوف فهي ناضجة كما ان لون القشرة يجب ان يكون غامقا والشرائط البيضاء شبه ظاهرة .

– يفضل شراء البطيخ من اماكن تتمتع بظروف تخزين باردة نوعا ما بعيدا عن الشمس والضوء والتلوث البيئي والناتج معظمه عن عوادم السيارات والذي يمكن ان يدخل للفاكهة عن طريق الهواء مباشرة وهذا يعني عدم شراء البطيخ من البائعين المتجولين المنتشرين في الاسواق وعلى جنبات الطرق،ان تعرض البطيخ للضوء والحرارة والملوثات يقلل من جودته ويغير من طعمه .

– البطيخ والروجيم
ان تناول البطيخ وخصوصا في فصل الصيف يعطي الجسم جرعة تبريد طبيعية ممتازة تختلف كليا عن الجرعة التي مصدرها المرطبات والمشروبات الغازية وما ادراك ما هذه المشروبات والمرطبات .


– نظرا لاحتواء البطيخ على كمية من الماء تقدر 92% من وزنه ونسبة كبيرة من الالياف والقليل من السعرات الحرارية والسكر فانه ينفع في تخسيس الوزن واعطاء الشعور بالشبع لكن حذار من الاكثار منه لكي لا تتجرع الكثير من سكره ويقال ان اكل ربع بطيخة فقط قبل كل وجبة طعام بحوالي ربع ساعة تساعد على الشعور بالشبع وتخسيس الوزن ومحاربة الامساك .

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافية
Health food and healing herbs advisor
DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

تحذير .. إياكم والتعرض لهواء الخريف

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * في هذا الوقت من السنة انتبهوا من النوم والنوافذ مفتوحة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *