مع تفشي فيروس كورنا خبراء الصحة يؤكدون أن الأسواق التجارية والمولات المكتظة أماكن مناسبة لانتقاله للإنسان

الأماكن التي تتجمع فيها البكتيريا والفيروسات والجراثيم في الأسواق التجارية والمولات

يؤكد خبراء الصحة أن الأسواق والأماكن المكتظة بالناس هي بيئة مناسبة وممتازة لانتشار الجراثيم والبكتيريا الضارة المسببة للأمراض، وهذه الجراثيم والبكتيريا تتجمع في العادة في مجموعات تتمركز في مناطق محددة في تلك المجمعات، حيث تتكاثر بها وتكون بؤرة لانتشار الأمراض بين الناس.

أماكن تجمع البكتيريا والجراثيم في الأسواق والمولات

مقابض الأبواب والسلالم الكهربائية المتحركة

إذ تكون تلك المقابض عرضة بشكل كبير لتماس الأيدي الملوثة بها حيث تنتقل منها واليها الجراثيم والبكتيريا، وقد تم العثور على بقايا طعام عالق بها وكذلك إفرازات بشرية كالعاب والبراز والبول والدم.

أحواض غسل اليدين بغرف الاستجمام

وجد الخبراء أن صنابير المياه وخراطيم المياه في الحمامات تحتوي على مجموعة كبيرة من الجراثيم والبكتيريا الخطيرة من بينها أي كولاي، وذلك لكونها أول ما يلمسه المستخدم عقب استعماله للمرحاض، وحول ذلك قال البروفيسور تارلش غيربا، من جامعة أريزونا: “حوض غسل اليدين بيئة رطبة، ما يجعل البكتيريا تعيش لفترة أطول.”

طاولات قاعات الطعام

يؤكد خبراء الصحة أن قاعات الطعام والطاولات والكراسي ملوثة بشكل كبير ولا يعني نظافة سطحها الخارجي خلوها من الجراثيم والبكتيريا الخطيرة، حيث وجدت عليها بكتيريا أي كولاي الخطيرة وغيرها من البكتريا المسببة للأمراض، ينصح هنا بضرورة إعادة تنظيف الطاولات بواسطة مناديل الورق المبللة بالمواد المعقمة أو بالكحول.

لوحات المفاتيح بأجهزة الصرف الآلي

تحتوي مفاتيح لوحات المفاتيح في أجهزة الصراف الآلي على أنواع كثيرة من الجراثيم والبكتيريا منها بكتيريا أي كولاي وغيرها، يقول باحثون من الصين أن كل مفتاح يحتوي على 1200 جرثومة في المتوسط وان مفتاح الموافقة يحتوي على أضعاف هذا الرقم من الجراثيم لكونه المفتاح الأكثر استخداما.

محلات ألعاب الأطفال وغرف قياس الملابس

يقول الخبراء أن محلات بيع الألعاب وكذلك مناطق اللعب وكذلك غرف تبديل الملابس وقياسها كلها أماكن خطرة يجب توخي الحذر عند التعامل معها لكونها معرضة كثيرا لانتشار الجراثيم فيها، فغرف تبديل وقياس الملابس مثلا تحتوي على خلايا جلد وعرق تتراكم في أعقاب كل عملية تبديل ملابس وهذه توفر بيئة ممتازة لنمو مسببات الأمراض.


أماكن تجريب مستحضرات التجميل

وهي الأماكن التي تخصيصها في الأسواق لكي تجرب النساء في العادة احد مستحضرات التجميل للتعرف عليه، لكن مع الأسف فقد تبين أن مثل تلك التجربة قد تؤدي إلى التقاط جراثيم وبكتيريا خطيرة كالمكورات العنقودية واي كولاي وغيرها.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

دور التمارين الرياضية في الوقاية من خشونة الركبة

الكاتب: المهندس مجدي أبو زينه هناك ازدياد ملحوظ في عدد الإصابات الرياضية نتيجة للجهد العالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *