الأغذية الغنية بالدهون قد تضر دماغ الإنسان

يتسبب الإفراط في تناول الدهون، بالتسبب بأضرار كثيرة للجسم، كالبدانة والسمنة ومشاكل وأمراض القلب والشرايين وغيرها، لكن بحث جديد نشر في مجلة التحقيقات السريرية بين أن مضار الأطعمة الدهنية يتجاوز ذلك، إذ تتسبب بإلحاق أضرار بالمنطقة ما تحت المهاد في الدماغ، وهذه المنطقة مسؤولة عن الشعور بالجوع والعطش وضبط إيقاعات الجسم بشكل طبيعي، وهذا ما لاحظه الباحثون لدى القوارض.

وحول هذه النتائج، قال مدير مركز ستنافورد بيرنهام لأبحاث السمنة الدكتور ستيفن آر سميث ( إن تلك النتيجة تبين أننا لسنا مسيطرين على أنفسنا بقدر كاف، لكن ذلك الضرر تمت ملاحظته على القوارض، فهل سوف ينطبق على دماغ الإنسان، إنها البداية فقط لمعرفة مدى الضرر الذي تلحقه الأطعمة الغنية بالدهون على دماغ الإنسان).

من جهته فقد ذكر الدكتور مايكل شوارتز معد الدراسة السابقة (إن جسم الإنسان مصمم لتنظيم كمية تخزين الوقود والدهون من خلال عملية تسمى توازن الطاقة، وبالنسبة لشخص من ذوي الأوزان العادية، فهذا جيد.. لكن بمجرد أن يصبح الشخص بدينا، يبدو أن الجسم يريد البقاء في هذا الوزن الجديد بشكل دائم ).


يشار إلى أن البدناء يمكنهم تخفيض وزنهم بإتباع أنظمة غذائية خاصة، لكن المشكلة التي يواجهونها هي كيفية محافظتهم على أوزانهم بعد تخفيضها، إذ أنهم سرعان من يصبحون بدناء بعد تخليهم عن النظام الغذائي الخاص بالحمية.

الصورة pixabay

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

فوائد الجزر الغذائية والصحية وقيمته الغذائية

عرف الإنسان فوائد الجزر منذ القدم حيث وجدت وصفات طبية قديمة تتضمن تلك الفوائد للجسم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *