اكتشاف بحر على تيتان أكبر أقمار كوكب زحل

القمر تيتان ، أكبر قمر لكوكب زحل ، له غلاف جوي سميك يتكون أساسًا من النيتروجين ، مع كميات ضئيلة من الميثان والغازات الأخرى. يبلغ الضغط الجوي على سطح تيتان حوالي 1.5 ضعف الضغط الجوي على سطح الأرض ، ودرجات الحرارة شديدة البرودة ، حيث يبلغ متوسطها حوالي -290 درجة فهرنهايت (-179 درجة مئوية).

توجد بحيرات وبحيرات هيدروكربونية سائلة على سطح تيتان ، تتكون أساسًا من الميثان والإيثان. توجد هذه الأجسام السائلة في الغالب بالقرب من قطبي القمر. أكبر هذه البحار تسمى Kraken Mare ، وهي بحجم بحر قزوين على الأرض.

ويعتزم الباحثون تقديم اقتراح لإرسال مركبة فضائية لتيتان من اجل الإبحار في بحر الميثان على سطح تيتان ولجمع معلومات هامة عن طبيعة هذا القمر، ولتكون هذه هي المرة الأولى التي يتم اكتشاف بحر خارج الكرة الأرضية.

وحول تلك المهمة قالت ايلين ستوفان من مركز بروكسيمي للأبحاث خلال اجتماع اتحاد الجيوفيزيائيين الأمريكيين (إن قصة الاستكشافات على الأرض هي قصة الملاحة والإبحار وسيكون مما يخلب العقول أن نستكشف ولأول مرة بحرا في الفضاء وليس على الأرض).

تحظى دراسة بحار تيتان وتكوينها باهتمام كبير للعلماء، لأنها توفر فرصة فريدة لدراسة الأجسام السائلة في بيئة تختلف اختلافًا كبيرًا عن الأرض. في المستقبل، قد تكون البعثات إلى تيتان قادرة على تقديم نظرة ثاقبة أكثر على خصائص وخصائص هذه الأجسام السائلة الغامضة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

الجمال الغامض لسديم السرطان

يقع سديم السرطان Messier، ضمن النسيج السماوي لكوكبة برج الثور، ويمثل أعجوبة فلكية. تعود أصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *