اضطراب أو هوس نتف الشعر

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

اضطراب نتف الشعر أو المعروف أيضا باسم الـTrichotillomaniaهو مرض نفسي يدفع الإنسان المصاب به إلى نتف شعره جراء شعوره بالقلق والتوتر كما يفقد القدرة على التحكّم بهذا الأمر أو السيطرة على نفسه.

في العصور القديمة، ظنّ العديد ان نتف الشعر هو مجرّد عادة سيئة، إلى أن اكتشف العلماء في اواخر القرن العشرين ان هذه العادة هي صورة مرضية تحمل جوانب نفسية. ويقوم المصاب بهذا المرض بنتف شعره بواسطة أصابعه في مناطق مختلفة من جسمه مثل: فروة الرأس، شعر الوجه، شعر اللحية او الشارب او الرموش او الحواجب وغيرها. وهذا المرض قد يؤدّي الى فقدان الشعر والصلع ما قد يزعزع ثقة المريض بنفسه ويخلق لديه المزيد من الاضطرابات النفسية والاجتماعية وغيرها.

وتشير الأبحاث الطبية الى ان هناك نوعين من هوس نزع الشعر، الأول يبدأ في سنوات الطفولة ما بين السنة الثانية والسنة السادسة من العمر، وهو نوع عابر في اغلب الأحيان. أما النوع الآخر فيظهر في سنوات المراهقة ويحتاج الى تدخل علاجي فورا.

امّا أسباب هوس نتف الشعر فمرتبطة بالقلق، التوتر، الضغوط، الوسواس القهري، الاكتئاب والصدمات النفسية. ونشير الى ان الشخص المصاب بهذا المرض يشعر بالرضا والإشباع عند اقتلاع الشعر.


لحسن الحظّ، هناك العديد من الطرق لعلاج هذا المرض النفسي منها: العلاج من خلال العقاقير والأدوية المضادة للقلق، او العلاج السلوكي اي من خلال برامج سلوكية لمساعدة المريض على التخلّص من هذا المرض. ونشير الى ان المصاب بهذا الهوس يحتاج الى الكثير من الدعم من قبل الأهل والأصدقاء ويتوجّب عليه استشارة الطبيب وزيارته بانتظام ليصف له العلاج المناسب لحالته ويساعده على الشفاء في اسرع وقت ممكن.

*مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر ورئيس لجنة ألغذاء الصحي / ألاتحاد العربي لثقافة ألغذاء والبدن
Health food and healing herbs advisor
DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *